5 أمراض نسائية قد تصيب الرجال.. تعرف عليها

5 «أمراض نسائية» قد تصيب الرجال.. تعرف عليها
5 «أمراض نسائية» قد تصيب الرجال.. تعرف عليها

بسبب الاختلافات في الجينات والتشريح ومستويات الهرمونات، تهاجم بعض الأمراض النساء أكثر من الرجال، والعكس صحيح، ومع ذلك فإن بعض "الأمراض النسائية" يمكن تصيب الرجال وتعرضهم لمشاكل صحية خطيرة.


فيما يلي 5 مما تسمى بـ"أمراض النساء" يمكن أن تصيب الرجال أيضًا، إذا كنت تعاني من الأعراض، فلا تدع جنسك يمنعك من الحصول على العلاج.


1- هشاشة العظام
تقلل هشاشة العظام من كثافة العظام، مما يجعلها أكثر عرضة للكسور، وواحد من كل خمسة رجال قد يعاني من هشاشة العظام في سن 65 إلى 70 عامًا. 


2- سرطان الثدي
تصاب النساء بسرطان الثدي أكثر من الرجال لأن لديهن أنسجة ثدي أكثر، ولكن حوالي واحد بالمائة فقط من جميع حالات سرطان الثدي تصيب الرجال، إلا أن الأبحاث تظهر أن الإصابة في ازدياد ونادرًا ما يلتفت الرجال إلى العلامات التحذيرية، لذلك يُسمح للسرطان بالتطور، وإذا كان عمرك يزيد عن 50 عامًا، أو بدينًا، فأنت أكثر عرضة للخطر، راقب أي كتل غير عادية أو تشوهات جلدية في الصدر.


3- مشاكل الغدة الدرقية
الغدة الدرقية هي غدة صغيرة تقع في منتصف الجزء السفلي من الرقبة، حيث تنتج هرمونات للتحكم في عملية التمثيل الغذائي، إذا كان هناك فرط نشاط الغدة الدرقية. تشمل الأعراض: إعياء، وفقدان الوزن، والنسيان، وجفاف البشرة والشعر.


وإذا لم تنتج الغدة الدرقية ما يكفي من الهرمونات، ينتج عن ذلك قصور الغدة الدرقية. تشمل الأعراض: زيادة الوزن، وضعف العضلات، واضطرابات النوم، وتزيد احتمالية إصابة النساء بأحد أشكال أمراض الغدة الدرقية بخمسة إلى ثماني مرات أكثر من الرجال، ولكن لا يزال من الممكن إصابة الرجال.


4- التهابات المثانة
تعد عدوى المثانة أكثر شيوعًا عند النساء، لكن يمكن أن يصاب بها الرجال أيضًا - خاصةً الرجال الذين يعانون من تضخم البروستاتا أو حصوات الكلى أو تضيق غير طبيعي في الإحليل، ويشمل العلاج استخدام المضادات الحيوية وعادة ما يكون فعالًا للغاية، ولكن يجب أن يكون الرجال على دراية بالأعراض التي تشمل: كثرة التبول، وبول عكر أو بول دموي، إحساس بالحرقان أو الوخز أثناء التبول.


5- الذئبة
حوالي 90 في المائة من المصابين بمرض الذئبة هم من النساء، لكن اضطراب المناعة الذاتية هذا يمكن أن يصيب الرجال أيضًا. تشمل الأعراض: تورم وألم المفاصل، وضعف العضلات، والتعب الشديد، وحمى غير مبررة، تساقط شعر، وانتفاخ العين، وتقرحات الفم، وتورم الغدد، طفح جلدي أحمر على شكل فراشة على الأنف والخدين.
يتم علاج المرض بالمثل في كلا الجنسين، ولكن قد يتغاضى طبيبك عن ذلك لأنه نادر عند الرجال. 

في اليوم العالمي للرجل| 8 فحوصات تحتاج إليها دوريًا