احذر.. «قلة النوم» تعرضك لهذا المرض

صورة موضوعية
صورة موضوعية

هل فكرت يومًا أن النوم مرتبط بإحساس الخوف، بمعنى أن الأشخاص الذين يعانون من الأرق يصبحون أكثر عرضة للإصابة بالاضطرابات النفسية.

ويعاني الأشخاص الذين يشكون من الأرق بصورة كبيرة أكثر من الأشخاص الذين يخلدون إلى النوم بشكل طبيعي.

كشفت الدراسة أن اضطرابات النوم أمر شائع وسط الأشخاص الذين يعملون في قطاعي الصحة ويصبحون أكثر عرضة للإصابة بـ"اضطراب ما بعد الصدمة"، وفقًا لما جاء في سكاي نيوز.

وأشار الباحثون إلى مرحلة "حركة العين السريعة" في النوم، وهى عبارة عن رؤية الأحلام وتزيد حطر الإصابة يالصدمة.

وشملت الدراسة الطبية 154 متطوعا ناموا داخل المختبر حتى يتمكن الباحثون من رصد التأثيرات التي ستلحق بهم من جراء النوم المريح أو المضطرب، وذلك على مدى ثلاث ليال.

نصح الخبراء باتباع بعض النصائح للحصول على قسط كاف من الراحة التامة:

- تجنب مشاهدة الأخبار قبل النوم مباشرة، حتى لا تسوء حالتك المزاجية والبعد عن الأخبار التي تحتوي على مشاهد القتل والدم حتى لا تتأثر قبل النوم.

- من الأفضل عدم ممارسة الرياضة  قبل النوم، حتى لا ينعكس عليك بالتأثير السلبي.

 - تجنب المحادثات المتوترة، حيث أظهرت الأبحاث أن المشاعر السلبية من مثل هذه المحادثات في الليل.

- البعد عن المحادثات المتوترة، يصعب التغلب عليها وفقًا لما جاء في سبوتنيك.

- تفادي تناول المشروبات المنشطة التي تحتوي على الكافيين والكحول، مما يؤدي إلى اضطراب بنية النوم.

- عدم استخدام الهواتف في الليل أو ترك الأضواء مضاءة، لأنهم يشيرون إلى الدماغ أن الوقت قد حان للاستيقاظ، كما سيؤدي التعرض للضوء أيضا إلى تثبيط إنتاج الميلاتونين في الدماغ، وهو هرمون يتم إطلاقه استجابة للظلام لمساعدتك على النوم.

وهناك بعض الفوائد العديدة للنوم أبرزها:

- يساعد في إنقاص الوزن، يساهم النوم المبكر، في الحفاظ على صحة الجسم من الزيادة المفرطة التي يتعرض لها، قد يزيد تناولك لوجبات الطعام في حال قررت السهر، أو عدم أخذ كمية كافية من النوم، ويزيد إفراز الهورمون المسؤول عن زيادة الشهية، ويقل إفراز الهرمون المسؤول عن الشعور بالشبع عند انخفاض عدد ساعات.

- الحد من التوتر والعصبية، فالشخص الذي لا يحصل على عدد ساعات كافية من النوم، غالبًا ما يكون أكثر عرضة للتوتر والعصبية والطاقة السلبية، حيث يلعب النوم المبكر دورًا هامًا في تخفيف تلك الضغوط.

- تقوية الجهاز المناعي، يُنصح الخبراء، في ظل انتشار الفيروسات وبالتحديد فيروس كورونا، بضرورة النوم المبكر لتعزيز وتقوية الجهاز المناعي وحمايته من الأمراض.