نصائح إلى الأمهات للتعامل مع فترة المراهقة لدى الفتيات

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تعد فترة المراهقة من أصعب الفترات في حياة أبنائنا بسبب دخولهم مرحلة جديدة في حياتهم وحدوث بعض التغيرات النفسية و جسدية كما تؤثر على سلوك الأبناء في تلك الفترة.

وتجد الأم نفسها أمام تحد جديد لخروج أولادها من تلك الفترة بكامل استقرارهم النفسي والابتعاد عن المخاطر النفسية.

ومن أصعب الأشياء التي تواجه الأم في تلك الفترة هي وقوع الابنة المراهقة في قصة حب، فكيف تتعامل معها الأم حتى لا تنجرح عاطفيا وحتى لا تصبح فريسة سهلة في يد أحد الشبان غير المسؤولين.

اقرأ أيضا| 25 نوفمبر.. الغردقة تستضيف مسابقة ملكات جمال السياحة والبيئة

ونشر موقع "لايف جولز" بعض النصائح للأمهات لحماية المرهقات:

وأوضح الموقع أن سن المراهقة هي مرحلة مهمة في حياة أي فتاة لأن في تلك الفترة تتكون فيها شخصيتها مدى الحياة، مضيفا أن يبدأ سن المراهقة في سن الثالثة عشر ويحدث للفتاة بعض التغيرات الهرمونية والجسدية.

ومن أبرز تلك التغيرات شعور الفتاة بحالة حب وانجذابها لكلمات الغزل ولمشاعر الرومانسية وهذا الأمر طبيعي تماما ولكن يجب على الأمهات التعامل بحكمة مع الفتاة في تلك المرحلة. 

الأم الصديقة

يحب أن تصبح الأم أقرب صديقة في حياة ابنتها في تلك الفترة حتى تقوم البنت بحكي كل مشاعرها و كل ما يدور في  أفكارها لها  حتى تصبح الأم أهم شخص ينصح الفتاة بالتجاة الصحيح و تكون الثقة بينهم متبادلة.

الابتعاد عن العنف

كلما زاد العنف زاد العناد من الأبناء لذلك يجب على الأم الابتعاد نهائيا عن العنف في الكلام أو العنف السلوكي أو الضرب والبحث لحل مشاكل ابنتك بالحكمة و التفاهم و تقارب الآراء.

الحرية والاستقلال

يحب أن تعطي الأم لابنتها قدر من الحرية والاستقلال في أخذ الرأي حتى تصبح البنت مسؤولة عن تصرفاتها أمام الأم، فبذلك تنمي عندها شعورها بالمسؤولية كما تتحكم وتفكر كثيرا في تصرفاتها قبل تنفيذها.

ثقة بالنفس

على الأم الدور الأكبر في تكوين ثقة البنت في نفسها فيجب على كل أم تعزيز ثقة الابنة في نفسها من خلال تنمية مهاراتها.

الابتعاد عن الخجل

تقع عدد كبير من الأمهات في مشكلة الخجل من الابناء، وهذا غير صي لأنه يجب على الأم التحدث مع ابنتها في كل شيء خصوصا في الأمور العاطفية فيجب أن تكون هي مرجعها.