تجنبا لسيناريو عمارة الشربتلي.. «النقل»: إخلاء عمارتين لحفر مترو الزمالك

إخلاء عمارتين لحفر مترو الزمالك
إخلاء عمارتين لحفر مترو الزمالك

أكدت وزارة النقل في بيانها مساء اليوم، أن ماكينة الحفر العميق تستعد حالياً للتحرك من محطة صفاء حجازي في اتجاه محطة الكيت كات، وتمر من خلالها في شارع إسماعيل محمد لمسافة (700 متر طولي).

ولضمان سلامة المنشآت أثناء مرور ماكينة الحفر العميق؛ قامت الهيئة والمقاول المنفذ للأعمال بأعمال المعاينة والرصد المساحي للمنشآت التي تقع في مسافة تأثير أعمال الماكينة والتي تقدر (30 متر) من كل جانب للنفق، حيث تم حصر عدد (56) منشأ في منطقة تأثير أعمال ماكينة الحفر في المسافة بين محطتي صفاء حجازي والكيت كات.

اقرأ أيضا| طوله 19 كم وعرضه21 مترا.. 8 معلومات عن «محور قوص»

وأضافت: "وقد تلاحظ أثناء قيام الهيئة بأعمال المعاينة والرصد المساحي بأنه يوجد عدد (7) منشآت تقع على بعد أقل من (2 متر) من النفق (أحد المنشآت بارتفاع 20 طابق) وعدد (2) مُنشأ ستقوم ماكينة الحفر بالمرور أسفلهم ، وكانت أهم الملاحظات كالآتي:

أ‌. العقار رقم ( 5 ، 7 ) به ميل 19 سم وهو مكون من (دور أرضي + ميزانين + 6 أدوار متكررة ) ويوجد رخصة للدور الثالث والرابع متكرر فقط، ولا يوجد رخصة لتعلية الدورين الخامس والسادس ولم يستدل على الرخصة الأصلية للعقار، وصادر له قرار تنكيس رقم 3 لعام 1995من محافظة القاهرة.


وأوضحت أنه تم إنشاء العقار على مرحلتين، المرحلة الأولى شهدت إنشاء العقار من الدور الأول حتى الدور الثالث في الثلاثينات وكان النظام الإنشائى هو هيكل خرسانى مكون من قواعد وأعمدة تم صبها داخل مبانى من الطوب الرملى تعلوها أسقف عبارة عن بلاطات خرسانية مسلحة.


وأردفت: أما المرحلة الثانية خلال السبعينات تم تعلية العقار من الدور الرابع حتى الدور الخامس نظام هيكلى من أعمدة خرسانية وبلاطات خرسانية مسلحة ، الدور السادس عبارة عن حوائط حاملة من الطوب الطفلى وأسقف خرسانية مسلحة.

ب‌. العقار رقم (3أ) به ميل 13.4سم  وهو مكون من (دور أرضي + 5 أدوار متكررة) ولا توجد له رخصة، موضحة أن النظام الإنشائي للعقار هو نظام هيكلي من الخرسانة المسلحة تم تنفيذه فى وقت سابق خلال السبعينات ومكون من أعمدة خرسانية مسلحة تعلوها أسقف خرسانية مسلحة (بلاطات كمرية). 


وأشار البيان إلى  أنه تم تشكيل لجنة هندسية مكونة من 12 من أساتذة الهندسة الإنشائية بجامعة عين شمس ومهندسين ذوي خبرة عالية في مجال الهندسة الإنشائية لتحديد الإجراءات الاحترازية اللازم اتخاذها لضمان سلامة المنشآت المجاورة لمسار ماكينة الحفر العميق من محطة صفاء حجازي بالزمالك وحتى محطة الكيت كات، وأن  اللجنة قد انتهت من أعمالها، وأوصت بالآتي:- 

أ‌. العقار رقم (7،5) والعقار رقم (3أ) بشارع إسماعيل محمد غير آمنين إنشائيا مما يمثل خطورة على أرواح السكان ويلزم إخلائهما قبل استئناف عمل ماكينة الحفر العميق.


ب‌. تكليف جهات الاختصاص لتقرير الحالة الإنشـائية للعقارين وتحديد أسـلوب التعامل الأمثل لهما ( تنكيس- تنكيس جزئي – إزالة ....) وذلك على نفقة مالكي العقارين للخطورة الداهمة على السكان قبل استئناف عمل ماكينة الحفر العميق.


ج. عدم استئناف أعمال ماكينة الحفر العميق وخروجها من محطة صفاء حجازى بالزمالك إلا بعد قيام اتحاد الشركات بتقديم الحلول الإنشائية المطلوبة لتأمين كافة العمارات والمنشآت والعقارات فى نطاق دائرة تأثير ماكينة الحفر العميق حتى وصولها إلى محطة الكيت كات كمرحلة أولى على أن تكون المرحلة الثانية حتى خروجها من بئر الخروج ببولاق الدكرور، بما لا يخل بمستندات العقد والقوانين المصرية المعمول بها.


وأوضح البيان أنه بالعرض علي مجلس الوزراء بجلسته رقم 118 بتاريخ 18/11/2020 تقرر ما يلي:


١.  إخلاء العمارتين اعتباراً من1/12/2020 لمدة شهر للحفاظ على أمن وحياة السكان وقيام الشركات المنفذة بدفع قيمة إيجار شهر لشاغلي الوحدات السكنية بالعمارتين .


٢. بدء ماكينة الحفر عملها اعتباراً من يوم 1/12/2020  لعدم تأخير الخطة الزمنية لتنفيذ المشروع.


٣. بعد الانتهاء من أعمال الحفر، سيتم تشكيل لجنة فنية من وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ومحافظة القاهرة لتحديد حالة العمارتين وإقرار الإجراء المناسب حيالها ( الإزالة / التنكيس الجزئي / التنكيس الكلي ).

كانت عمارة الشربتلي بمنطقة الزمالك، قد تعرضت لتصدع أثناء قيام هيئة الأنفاق بتنفيذ محطة مترو الزمالك بالخط الثالث، مما تسبب في حالة من الذعر بين قاطنيها الذين لجئوا إلى إخلائها خوفا على أرواحهم.

بينما قامت وزارة النقل ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق بدعم عمارة الشربتلي، وتعويض قاطنيها المتضربين من تصدعها بسبب حفر المترو، إضافة إلى التأكد من سلامتها الإنشائية بعد انتهاء الأعمال بمحيط المنطقة.