بالفيديو | إجلاء المصريين العالقين بإقليم تيجراي الإثيوبي

صورة من الفيديو
صورة من الفيديو

أجلت السفارة المصرية في أديس أبابا، المصريين العالقين بإقليم تيجراي الإثيوبي، والذي تجرى مواجهات عسكرية فيه.

وقالت السفارة المصرية في إثيوبيا عبر صفحتها على موقع فيسبوك عن نجاح جهودها في إجلاء عدد من مواطنين مصريين عالقين بإقليم تيجراي « امتدت مساعي السفارة على مدى أسبوعين منذ اندلاع الاشتباكات في إقليم التيجراي في ٤ نوفمبر ٢٠٢٠ بدعم كامل ومقدر من جانب مكاتب الأمم المتحدة ذات الصلة العاملة في أديس أبابا وكذلك اللجنة الدولية للصليب الأحمر وبتنسيق  وتعاون مع السلطات الإثيوبية المعنية».

 

نجحت جهود السفارة المصرية لدى إثيوبيا اليوم في إتمام إجلاء تسعة مواطنين مصريين من مدينة ميكيلي عاصمة إقليم التيجراي...

Posted by Egypt Embassy to Ethiopia and the African Union on Wednesday, November 18, 2020



وتابعت « فور وصول المواطنين المصريين، الذين كانوا يعملون بإحدى شركات تجميع الأجهزة ومنتجات الكارتون والمنتجات الورقية بإقليم التيجراي، إلى أديس أبابا صباح اليوم ١٨ نوفمبر ضمن قافلة الإجلاء الإنسانية التي قامت الأمم المتحدة بترتيبها، قامت السفارة بإنهاء الإجراءات المطلوبة مع السلطات الإثيوبية التى ابدت كل التعاون و تم نقلهم للإقامة بأحد الفنادق».

اقرأ أيضًا: فيديو| المصريون العالقون بتيجراي: واجهنا ظروفا غير آمنة حتى تدخلت السفارة

وناشدت السفارة المواطنين المصريين المقيمين في إثيوبيا بمداومة التواصل مع السفارة لأداء الخدمات القنصلية المعهودة والاطمئنان على سلامتهم على خلفية التطورات الجارية.

 


وكان  رئيس الوزراء الأثيوبي أبي أحمد، قال في وقت لاحق إن العملية العسكرية الجارية في منطقة تيجراي ستدخل مرحلتها "النهائية" في الأيام المقبلة.

وفي 4 نوفمبر الحالي، أرسل أبي أحمد الجيش الفدرالي لشنّ هجوم على هذه المنطقة الشمالية، بعد أشهر من التوتر مع السلطات المحلية التابعة لجبهة تحرير شعب تيجراي.

وأعلنت الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، أن عدد اللاجئين الذين فروا من مناطق القتال في إقليم تيجراي شمالي إثيوبيا إلى السودان، وصل إلى 30 ألفاً.

جاء ذلك في تصريحات للمندوب الدائم للأمم المتحدة للاجئين في السودان أكزل إيشو، بحسب وكالة الأنباء السودانية الرسمية سونا.