طوله 19 كم وعرضه21 مترا.. 8 معلومات عن «محور قوص»

محور قوص
محور قوص

تستعد وزارة النقل لافتتاح محور قوص على النيل بمحافظة قنا، والذي تبلغ تكلفته الإجمالية 1.522 مليار جنيه، ويأتي ضمن الافتتاحات الجديدة للوزارة خلال الفترة القادمة.

وتستعرض «بوابة أخبار اليوم» عددا من المعلومات عن محور قوص، كالتالي:ـ

1_ يبلغ طول محور قوص 19 كم وعرضه 21 مترا.

2- تم تنفيذه بواقع 2 حارة مرورية لكل اتجاه.

3- يشتمل على 30 عملاً صناعياً (15 كوبرى و15 نفقا) منها 6 كبارى رئيسية بتقاطع المحور مع كل من (الطريق الصحراوى الشرقى - نهر النيل - ترعة الكلابية بالطريق الزراعى القاهرة /أسوان - الطريق الزراعي الغربي - السكة الحديد - الطريق الصحراوى الغربي) لحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف.

4- بلغت نسبة تنفيذه 99 % سواء بالأعمال الإنشائية التنفيذية.

5- يساهم محور قوص في ربط طريق القاهرة /أسوان الصحراوي، والطريق الزراعي والطريق الصحراوي الغربي عابراً نهر النيل شمال مدينة قوص.

6- كما يستهدف تنمية الحركة السياحية في محافظة الأقصر وتنمية المناطق الصناعية شرق المحور لمصنع (السكر – الورق – مطاحن مصر العليا) بمدينة قوص وحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف وتقليل المدة الزمنية للوصول إلى مطار الأقصر.

7- تم تنفيذه في موقعه الحالي كبديل للمعديات النيلة وإلغائها والحد من خطورة التنقل من جانبي النيل، للمساهمة أيضاً في التنمية والاستثمار في مشروع المثلث الذهبي ومنطقة الصناعات الحرفية بمدينتي قوص ونقادة والمنطقة الصناعية بمدينة قفط والمساهمة في استصلاح الأراضي الزراعية شرق وغرب المحور.

8- من المخطط افتتاحه خلال الفترة القادمة مع ثلاثة محاور أخرى على النيل.