خلال مهرجان شرم الشيخ للمسرح

«هشام عزمي»: ضرورة دعم السياسة الاقتصادية بالدولة للصناعات الثقافية

الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة د.هشام عزمي
الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة د.هشام عزمي

بدأ منذ قليل، ضمن فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، اليوم الأربعاء، برئاسة المخرج مازن الغرباوي، والتي تنتهي ٢٠ نوفمبر الجاري، الملتقى الفكري الخاص بدورة هذا العام بعنوان «المسرح الشبابي صناعة ثقافية للتنمية مستدامة».

تحدث في الملتقى، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة د.هشام عزمي، والمخرج مازن الغرباوي رئيس مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، وأدار الجلسة د.مصطفى سليم.

وتحدث د.هشام عزمي، عن التنمية المستدامة والصناعات الثقافية، وخطط وزارة الثقافة في تحقيق التنمية المستدامة، وخاصة الجزء الخاص بالمسرح المصري، مؤكدا أن مفهوم التنمية المستدامة قديم وموجوده منذ عام ١٩٨٧، وفي عام ٢٠١٥ حددت الأمم المتحدة ١٧ محورا للتنمية المستدامة، ووقعت عليه عدد كبير من دول العالم.

وأضاف أن الصناعات الثقافية والإبداعية، هي كل الأنشطة التي تهدف إلى تحويل المادة الثقافية إلى خدمة بحيث يكون لها دور في دعم الاقتصاد القومي كما أنها تعتمد على العنصر البشري المتغير دائم الابداع، والصناعات الثقافية أصبحت محور اساسي في الاقتصاد وتخدم الناتج القومي للدولة، ولا بد على السياسة الاقتصادية في الدولة ان تكون داعمة للصناعات الثقافية من فنون ومسرح وغيره.
 
ويقيم المهرجان، اليوم، أول مناظرة مسرحية عن 150 سنة مسرح مصري ويحكم المناظرة الفنان الكبير محمود الحديني ويناظر فيها الدكتور عمرو دوارة الناقد والمخرج، مع الدكتور سيد علي إسماعيل الأستاذ الاكاديمي بجامعة حلوان، يديرها الفنان محمود الحديني.

ويشهد برنامج، اليوم، 3 عروض مسرحية، حيث يعرض في الساعة الخامسة والنصف العرض العراقي «هاملت ١٩٨٣» ضمن مسابقة العروض الكبرى في قصر ثقافة شرم الشيخ، وفي الساعة 7 مساء العرض المصري "صورة ماريا" المشارك في مسابقة المونودراما، وذلك في قصر الثقافة أيضا، اما العرض الليبي" عجاف " يعرض في العاشرة مساء ضمن مسابقة محور الشارع والفضاءات غير التقليدية، على المسرح المكشوف بمنطقة السوق القديم.

ويشارك في مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي بدورته الخامسة، برئاسة المخرج مازن الغرباوي، والتي تنطلق 16 نوفمبر الجاري، 11 عرضا مسرحيا في مختلف مسابقات المهرجان.
 
وتقام دورته الخامسة من مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، خلال الفترة من 16 إلى 20 نوفمبر الجاري، وتحمل اسم الفنانة القديرة الراحله سناء جميل، وترأسه شرفيًا الفنانة القديرة سميحة أيوب، ويرأس اللجنة العليا الفنان الكبير محمد صبحي.
 
يذكر أن مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، يقام تحت رعاية الفنانة د.إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، واللواء أركان حرب خالد فودة محافظ جنوب سيناء، والهيئة الدولية للمسرح، والهيئة المصرية العامة للكتاب، والهيئة العامة لقصور الثقافة، وأكاديمية الفنون، والمجلس الأعلى للثقافة، وقطاع الإنتاج الثقافي، والرعاية الإعلامية لـ «بوابة اخبار اليوم».