8 مشروعات ضخمة تمنح قنا «وجهًا أوروبيًا»

8 مشروعات ضخمة تمنح قنا «وجهًا أوروبيًا»
8 مشروعات ضخمة تمنح قنا «وجهًا أوروبيًا»

◄ محطات لمياه الشرب والصرف بتكلفة 6.4 مليار جنيه

◄ 222 مشروعًا تعليميًا تشمل 39 مدرسة جديدة

 

شهدت محافظة قنا، العديد من الانجازات الكبيرة، على أرض الواقع، منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي، مسؤولية الدولة المصرية في 2014، في كل المجالات، لتحسين حياة المواطن المصري.

 

إنشاء مدن جديدة وآلاف الوحدات السكنية للشباب

 

مدن جديدة تم إنشاؤها في محافظة قنا، خلال الفترة الماضية، من أهمها مدينة قنا الجديدة، ومدينة غرب قنا، وجاري إنشاء مدينة الأمل بنجع حمادي، لاستيعاب قرابة مليوني مواطن من الشباب والأهالي من أبناء المحافظة.


هذه المدن كانت عبارة عن قطع كبيرة في الصحراء، تحولت إلى مدن تلبي أحلام الشباب وطموحاتهم، خاصة بعد تشديد عقوبات التعدي على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة، وغلو أسعار الإيجارات والتمليك في المدن.

 

اقرأ أيضًا| شرط وحيد.. تعرف على أبرز مشكلة تواجه المتقدمين للحجز بالإسكان الاجتماعي


ولم تقتصر المدن الجديدة على الوحدات السكنية، ولكن تم الاهتمام بأن تشمل المدينة كل الاحتياجات من مدارس عامة ومدن ترفيهية وملاهي، وبنوك ومكاتب بريد، ومراكز رعاية للموهوبين، وملاعب، ومستشفيات، وصيدليات، ومراكز تجارية،  وغيرها لتلبية كافة احتياجات المواطنين، الذين سيقطنون بها، مع توفير الأمن والآمان لهم، بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية، من خلال إنشاء نقط شرطة داخل هذه المدن.


ولم تكتف مديرية الإسكان، فقط بإنشاء المدن الجديدة، خلال هذه الفترة، بل أنشأت آلاف الوحدات السكنية في كافة المراكز والمدن، لتوفير مسكن آمن بأسعار مخفضة ومتوسطة للشباب، في مساعدة منها لتخفيف العبء عليهم.


وتشهد محافظة قنا إنشاء 608 عمارات، بإجمالي 16390 وحدة سكنية، بتكلفة 3.8 مليار جنيه، وتتضمن 6816 وحدة سكنية للإسكان الاجتماعي، و5204 وحدات سكنية بمدينة قنا الجديدة، و260 وحدة سكنية لتطوير العشوائيات، إضافة إلى استكمال مشروعات أخرى تشمل إنشاء 864 وحدة سكنية أخرى بمدينة قنا الجديدة، و3264 وحدة سكنية بمدينة غرب قنا.

 

الزراعة


وفي مجال الزراعة، أكد اشرف عبدالرازق، وكيل وزارة الزراعة بقنا، أن الفترة الماضية، شهدت اهتمامًا كبيرًا بالمزارعين، والزراعة التي تمثل أهمية كبيرة في قنا وتشتهر بها المحافظة.


وأضاف عبدالرازق، أن من أبرز الانجازات التي تمت في الفترة الماضية، القضاء على التعدي على الأراض الزراعية، والتي كانت تمثل عبئًا كبيرًا على الدولة، وتعوق من مقومات الزراعة، فضلًا عن توفير الأسمدة للمزارعين، وكانت النتيجة مبشرة في محصول القصب، وتم تعزيز دور مكافحة العدوى، وإطلاق مبادرة الرئيس لمشروع البتلو والبقرة الحلوب، لخدمة المزارعين، وتزويد دخلهم.

 

القضاء على مشكلات المياه في المدن والقرى


وأكد اللواء أشرف الداودي محافظ قنا، أن الدولة في السنوات الأخيرة، اهتمت بمياه الشرب والصرف الصحي للمواطنين، في القرى، من خلال توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بقيمة بلغت 2 مليار و500 مليون جنيه، من خلال إنشاء محطات مياه شرب وصرف صحي جديدة.


وتم خلال هذه الفترة تنفيذ ٣٣ مشروعا أهمها محطة مياه فرشوط، ومدينة قنا الجديدة، ودشنا وحجازة، ورفع طاقة محطات نجع حمادي والصالحية وغرب قنا، وحجازة والعقب، وأسمنت نقادة، ودنفيق، والمخادمة، والترامسة.


وأكد أنه يجري تنفيذ ٢٢ مشروعا ما بين إنشاء جديد ورفع كفاءة المحطات بتكلفة 934 مليون جنيه لتقوية المياه في القرى، فضلًا عن مشروعات الصرف الصحي التي ستخدم القرى والمدن، لافتًا أنه في غضون أشهر قليلة، ستنتهي أزمة مياه الشرب والصرف الصحي نهائيًا بقنا.


شهدت قنا في عهد الرئيس السيسي إنشاء محطات مياه شرب وصرف صحي بتكلفة 6.4 مليار جنيه، حيث تم تنفيذ 58 محطة مياه شرب، في قنا الجديدة بطاقة 270 ل/ث، وأبوتشت بطاقة 600 ل/ث، ودشنا بطاقة من 400 إلى 800 ل/ث، ونجع حمادي وغيرها، كما يتم استكمال تنفيذ 37 محطة، وشبكات مياه منها تأهيل وتطوير محطة مياه نجع حمادي، ومحطة مياه الرحمانية، ومحطة مياه نقادة، ومحطة مياه نقالي الشاورية، ومحطة مياه غرب النيل.


وفيما يخص مشروعات الصرف الصحي، فقد شهدت المحافظة تنفيذ 5 مشروعات للصرف الصحي، منها توسعات صرف صحي قنا بطاقة 55 ألف م3/يوم، ودشنا بطاقة 12 ألف م3/يوم، وفرشوط بطاقة 30 ألف م3/يوم، ونقادة بطاقة 16 ألف م3/يوم، وقفط بطاقة 15 ألف م3/يوم، كما يتم استكمال تنفيذ 26 مشروعاً للصرف الصحي، منها التوسع الثاني لمحطة صرف صحي قنا، ومشروع صرف صحي المراشدة المتكامل، وتوسعات محطة معالجة صرف صحي قوص، وصرف صحي نجع الشيخ علي.

 

خدمة المواطنين


وحظيت محافظة قنا، خلال الفترة الحالية، باهتمام كبير، خاصة من صندوق النقد الدولي، من خلال برنامج التنمية المحلية للصعيد، عن طريق الاهتمام بالمناطق الصناعية، والصناعات الحرفية، وتجديد ورصف الطرق، والاهتمام بالبنية التحتية، والتعليم والصحة، وغيرها في كافة المجالات.


وحظيت المحافظة في الخطة الاستثمارية للعام المالي 2020/2021، بمبلغ 1.7 مليار جنيه لإنفاقها على برامج التنمية.

 

قطاع الطرق


وقال محافظ قنا اللواء أشرف الداودي، إن قطاع الطرق والنقل والمواصلات، يشهد رصف طريق جزيرة الدوم بمركز أبوتشت بطول 1.5 كم، ورصف طرق داخل مدينة أبوتشت، واستكمال رصف الطريق الصحراوي من بنك القرية، بطول 3 كم، وشارع الجمهورية بمركز فرشوط، بطول 700 م، وإعادة رصف طريق نجع الشيخ الشرقاوي بطول 1 كم، وإنشاء كوبري مشاة يربط نجع خيرية الغربي بالشرقي، وكذا إستكمال إنارة العديد من الطرق، وتركيب أعمدة  إنارة جهد منخفض بمختلف القرى، وتركيب كشك كهرباء قدرة 100 كيلو وات، لاستكمال إنارة طريق نجع صفر حتى الطريق الصحراوي الغربي، وتدعيم شبكة الكهرباء والطاقة بقرية الشعانية، وتوسعة ورفع كفاءة طريق من نجع خلف حتى كوم البيجا بداية من كوم السيد حتى كوم البيجا بطول 3 كم، وتطوير مواقف السيارات بمركز دشنا، وإنشاء موقف سيارات بمدينة الوقف الجديدة، ورصف طريق مدخل أبنود بطول 2.5 كم.

 

التعليم


وشهد قطاع التعليم في قنا تنفيذ 222 مشروعاً، بتكلفة إجمالية تصل إلى حوالي 888.5 مليون جنيه، تتضمن إنشاء 39 مدرسة جديدة، وتطوير ورفع كفاءة 183 مدرسة قائمة.

 

الصحة


وفي قطاع الصحة تم تنفيذ عدة مشروعات تشمل تطوير 3 مستشفيات مركزية، و43 وحدة صحية، وإنشاء المعمل المشترك، بتكلفة حوالي 1.3 مليار جنيه، وعلى رأس المشروعات المنفذة؛ تطوير مستشفى قنا العام، بما يشمل قسم قسطرة القلب، ووحدة الرنين المغناطيسي، وقسم الرعاية المركزة، وكذلك تخصيص مساحة إضافية من جانب المحافظة لمركز أورام قنا، لتصل مساحة المركز الإجمالية إلى 6 آلاف م2 للتوسع في تقديم خدماته، وكذلك تطوير مستشفى قفط التعليمي، ويشمل ذلك غرفة عمليات للعيون، وحضانات للأطفال، بالإضافة إلى إنشاء "المعمل المشترك" الذي يقوم بالتحاليل الخاصة بالمياه والغذاء وغيرها من الملوثات، فضلاً عن رفع كفاءة وتطوير وإنشاء 43 وحدة صحية في مختلف أنحاء قنا، واستكمال تنفيذ مُبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس سي.

 

مشرعات ضخمة


ومن المنتظر أن تشهد محافظة قنا خلال الفترة المقبلة افتتاح 8 مشروعات ضخمة تم الانتهاء من تنفيذها وأصبحت جاهزة للافتتاح، ومنها مشروع محور الشهيد الرائد باسم فكري الذي يربط بين مدينتي نقادة وقوص ويتم تنفيذه بطول 19 كم، ليربط الطريق الصحراوي الشرقي، بطريق ( القاهرة ـ أسوان ) الصحراوي الغربي، ويضم 15 كوبري و15 نفقاً، بما يساهم في تسهيل الحركة المرورية وتنمية المناطق الصناعية غرب وشرق النيل، خلق مجتمعات عمرانية جديدة وتبلغ تكلفة المشروع 1.5 مليار جنيه، وفي قطاع الكهرباء تنتظر المحافظة افتتاح مركز التحكم الإقليمي بنجع حمادي بتمويل من الهيئة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)، ويقوم المركز بمراقبة عدد 98 محطة كهرباء ضمن قطاع كهرباء مصر العليا الذي يضم محافظات سوهاج وقنا والأقصر وأسوان.


وتتضمن المشروعات الجاهزة للافتتاح محطة محولات نجع حمادي، المقامة على مساحة حوالي 250 ألف متر بمنطقة "هو" الصناعية، وتستقبل الكهرباء من محطة توليد الكهرباء ببني سويف، ومن ثم توزيعها علي التجمعات العمرانية والمشروعات الاستثمارية سواء داخل المحافظة أو خارجها، بهدف تدعيم الشبكة القومية للكهرباء حتى يتسنى نقل الطاقة الكهربائية من محطات الإنتاج إلى محطات التوزيع ثم إلى المستهلك دون انقطاع أو أعطال، وكذلك محطة محولات شرق قنا، الواقعة على مساحة 250 ألف متر مربع بجهد 500 / 220 / 66 / 22 ك. ف وبسعة 1500 ميجا فولت أمبير، ويهدف إنشاؤها إلى مواجهة زيادة الأحمال الكهربائية وتحسين جودة الطاقة بالشبكة الكهربائية الموحدة وتفريغ الطاقة المتولدة من محطة توليد كهرباء بني سويف والتي تبلغ طاقتها 4800 ميجاوات، كما ستربط بين محطتي محولات شرق سوهاج ونجع حمادي الصناعية.


وتتضمن المشروعات المنفذة أيضا مشروع محطة مياه فرشوط، بطاقة 400 لتر / ثانية، بتكلفة 320 مليون جنيه، بتمويل من الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، ويستفيد منها نحو 187 ألف نسمة وتخدم مدينة ومركز فرشوط، وأيضاً توسعات محطة مياه دشنا، قدرة 400 لتر / ثانية، إلى 1800 لتر / ثانية، بتكلفة 160 مليون جنيه، تمويل الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، وتخدم قرى مدينة دشنا وعددها 14 قرية، ويستفيد منها نحو 400 ألف نسمة.

 

وتشمل المشروعات مشروع صرف صحي قفط، وقدرة المحطة 15 ألف م3/يوم كمرحلة أولى، بتكلفة 167 مليون جنيه، بتمويل من برنامج التنمية المحلية لتنمية صعيد مصر، وتخدم مدينة وقرى مركز قفط، ويستفيد منها 120 ألف نسمة، ومشروع صرف صحي نقادة، بطاقة 16 ألف م3/يوم، بتكلفة 152 مليون جنيه، بتمويل من برنامج التنمية المحلية لتنمية صعيد مصر، وتخدم مدينة وقرى مركز نقادة ويستفيد منها 184 ألف نسمة.