مصر ونيجيريا تبحثان تعزيز التعاون في قطاع التعدين

المهندس طارق الملا
المهندس طارق الملا

بحث المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، مع أوتيشوكو سامبسون أوجا، وزير الدولة النيجيري لشئون تنمية التعدين والحديد والصلب والوفد المرافق له، سبل تعزيز التعاون في مجال التعدين وأهم المجالات والمشروعات المطروحة للعمل المشترك بهدف تحقيق أقصى استفادة من هذه الثروات في ظل الفرص الاستثمارية الواعدة التي تتمتع بها كلا البلدين في هذا المجال.


وأكد الملا - في تصريح اليوم الأربعاء - أن التعديلات الجديدة على قانون التعدين نجحت في تهيئة مناخ استثماري جاذب في مجال الثروة المعدنية، حيث تم طرح المزايدة العالمية للذهب مؤخراً على أسس المنظومة الجديدة التي تم وضعها في تعديلات القانون الجديدة والتي لاقت إقبالًا من شركات التعدين العالمية.


وأشار إلى مشاركة وفود من قطاع التعدين المصري في المحافل الدولية المهتمة بشئون التعدين التي تعقد سنويًا مثل مؤتمرات التعدين بكندا وجنوب أفريقيا وأستراليا وغيرها، بهدف الترويج لنشاط التعدين في مصر والفرص الواعدة التي تتمتع بها مصر في هذا المجال.


وأكد وزير البترول أن استراتيجية تطوير قطاع التعدين تهدف في المقام الأول إلى تحقيق أقصى استفادة اقتصادية من ثروات مصر التعدينية وتحقيق القيمة المضافة من خلال استغلال الخامات التعدينية في الصناعات التحويلية التي تمتاز بعائدها الاقتصادي الكبير.


وشهد الاجتماع اتفاقًا على تحديد موعد لاجتماع مسؤولي قطاع التعدين بالبلدين لتقديم مبادرة نموذجية للعمل المشترك قائمة على تحقيق الاستفادة المشتركة وتحديد أوجه ومجالات التعاون والفرص المتاحة في مجال التعدين.


من جانبه، أشار الوزير النيجيري إلى أن بلاده تعمل حاليًا على تعديل قانون التعدين بها بهدف تحقيق أقصى استفادة اقتصادية من الثروات المعدنية واستغلالها في تحقيق القيمة المضافة، لافتًا إلى تقديم الشركات المصرية لخبراتها في عدة مجالات للدول الأفريقية خلال فترة رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي بناء على توجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي.


وأشاد بتطور أساليب عمل الشركات المصرية، وأكد أن الشركات النيجيرية ترغب في الاستفادة من الخبرات التي تتمتع بها الشركات المصرية والعمل المشترك في عدة مجالات وخاصة الطاقة والتعدين والبنية التحتية.