ثلاثية الأمل.. خطط تطوير منحت «الإسكندرية» قبلة الحياة

ثلاثية الأمل.. خطط تطوير منحت «الإسكندرية» قبلة الحياة
ثلاثية الأمل.. خطط تطوير منحت «الإسكندرية» قبلة الحياة
Advertisements

◄ «بشاير الخير 1».. مدينة تضم وحدات سكنية ولأعمال الخير

◄إنشاء محطات لمياه الشرب.. ومحطة معالجة ثلاثية ببرج العرب

 

خلال ستة سنوات، شهدت محافظة الإسكندرية الكثير من المشروعات الخدمية الخاصة بتطوير محطات مياه الشرب والصرف الصحي ورفع كفاءتها، لتنهي أعواما كثيرة من المعاناة التي عاشها سكان عروس البحر المتوسط، ولكن يظل مشروع التطوير الحضاري هو الأضخم خلال العقود الأخيرة.


فكانت العشوائيات الخطرة، واحدة من أكثر المشاكل التي تعاني منها محافظة الإسكندرية، ولم يتخيل أحد أن هذه السنوات ستكون كفيلة بإنهاء هذه المعاناة التي استمرت لعقود وكانت تتنامى مع حالة التجاهل والإهمال التي كانت سائدة.


في العام 2014، كان القرار بضرورة فتح هذا الملف الشائك، وفي سنوات قليلة تحولت الأحلام إلى حقيقة وأصبحت مشروعات التطوير الحضاري في الإسكندرية مثالا يحتذى به في كل المحافظات. 


بشاير الخير بمراحلها المختلفة التي تم الانتهاء منها وكذلك المراحل التي تنتظرها المدينة غيرت حياة البسطاء في الإسكندرية، بعد أن فقدوا الأمل في حياة كريمة.

 

بشاير الخير 1


في أرض ملاصقة لمنطقة غيط العنب العشوائية كانت البداية بمشروع بشاير الخير 1، خلال شهور قليلة تحولت هذه الأرض إلى مدينة متكاملة تخطف انتظار المارين من جوارها لم يصدق أحد أن هذه البنايات ستكون لسكان المناطق العشوائية الخطرة.

 

اقرأ أيضًا| «بشاير الخير 3».. هدية الرئيس لأهالي الإسكندرية قبل العيد


مدينة بشاير الخير 1  التي تكلفت نصف مليار جنيه، تضم منطقة سكنية ووحدات للأعمال الخيرية من دار أيتام وحضانة وجمعية لذوي الاحتياجات الخاصة بالإضافة إلى مكتب شهر عقاري ومكتب بريد ومكتب لإدارة وصيانة المشروع ، بالإضافة إلى مستشفى سعة ١٥٠ سرير ومجمع عيادات خارجية ووحدة غسيل كلوي ووحدة طوارئ واستقبال وغرف عمليات ووحدات إفاقة ووحدة عناية مركزة ووحدة أشعة ووحدة تحاليل، كذلك مسجد كبير بمسطح ٨١٢ متر مربع يسع ٨٠٠ فرد وساحة خارجية بمسطح ٦٠٠ متر مربع يسع ٦٠٠ فرد.


وشمل المشروع أيضا  إنشاء سوق تجاري به ٥٨ محل تجاري ومول تجاري ، وإنشاء ٤٧ ورشة صناعية ، وإنشاء مركز تدريب مهني وفصول تعليمية وورش إنتاج تعليمية ومكاتب الإدارة وقاعة اجتماعات وغرف فنيين وإداريين.

 

بشاير الخير 2


يضم  مشروع " بشائر الخير ٢ " ٢٠٠٠ وحدة سكنية ، تقام في منطقة غيط العنب القديمة والتي تم نقل سكانها إلى المدينة الجديدة،المشروع يعد نقله حضارية لتطوير المنطقة بالكامل بتوفير كافة الخدمات من وحدات سكنية ومشروعات صناعية وأنشطة رياضية، وكذلك دراسة توفير وحدة صحية ومدرسة صغيرة.

 


بشاير الخير 3


وكانت هذه المرحلة بمثابة  ميلاد حياة جديدة لـ 50 ألف مواطن في الإسكندرية، عاشوا سنوات طويلة في أكشاك من الخشب لا تقيهم من حرارة الشمس أو أمطار الشتاء، مهددون في أي وقت بانتهاء حياتهم ولكن إرادة الدولة حولت مأساتهم إلى حياة كريمة تكفل لهم حياة أفضل لهم وللأجيال الجديدة من أبنائهم.


المشروع أشبه بالكومباوندات السكنية الراقية.ينقسم المشروع إلى قسمين أولهما مقام على مساحة  ١٠٥ أفدنة ؛ تضم ٢٠٠ عمارة سكنية و ١٠ الاف و ٦٢٤ وحدة سكنية ويستهدف نقل أكثر من ٥٠ ألف مواطن من ذلك المشروع.ويضم القسم الثاني منطقة استثمارية على مساحة ٣٠ فدانا؛ تضم مجمع سينمات ومجمع بنوك؛ وعدد من قاعات متعددة الأغراض وعدد من الكافيهات ومحلات تجارية على طابقين وروف بإجمالي مساحات ٣٩ ألف م٢ ومبنى مطاعم على طابقين وروف بإجمالي ٥.٦٥٤ م٢ ومحطة وقود على مساحة ٣٧٦٧ م٢ بالإضافة إلى مبنيين مطاعم وكافيهات على ٣ أدوار وروف بمسطح ١٤٣٨٦ م٢ للمبنى بإجمالي مسطح المبنيين ٢٨ ألفا و٧٧٢ مترا.


كما  تضم ١٦ بلوك استثماري يشمل البلوك الواحد دورين تجاري ارضي محلات والأول مول بإجمالي مساحة ٢٨ ألف متر مربع و١٢ دور سكني بإجمالي ١٥٣٦ وحدة سكنية تبلغ مساحة الوحدة السكنية ٩٠ مترا، كما يضم ١١ قاعة متعددة الإغراض من بينهم ٨ قاعات بمسطح حوالي ١٠٠٠ متر مربع و٣ مسطح حوالي ٢٠٠٠ متر مربع ، بالإضافة إلى ٣٩ مسطحا تجاريا مختلف المساحات بمتوسط ١٧٥ متر مربع بالواجهة الأمامية أسفل قاعات الأفراح، و٦٤ مسطح تجاري مختلف المساحات بمتوسط ٣٠ متر مربع بالواجهة الخلفية أسفل قاعات الأفراح وألف باكية جراج انتظار سيارات.


وتتضمن المنطقة مجمع للبنوك مكون من أرضي وجراج ودورين بإجمالي مسطح ٢٣٧٠ مترا، كما يضم مبنى مجمع للسينمات مكون ٣ ادوار وروف بإجمالي مسطح ٤١٥٠ مترا،  ومبنى متعدد الأغراض مخصص كمعارض للسيارات مكون من ٣ أدوار وروف بإجمالي مسطح ٧٣٣٢ مترا، موضحا أن إجمالي المسطحات التجارية بالمنطقة الاستثمارية تصل إلى ١١٠ ألف و٨٥٤ مترا.

 


الوحدات السكنية كاملة التشطيب والأثاث المنزلي والأجهزة الكهربائية ؛ وكاملة المرافق بعدادات الكهرباء والمياه والغاز الطبيعي والتليفون المنزلي والانترنت ؛ فضلا عن شبكة كبيرة لإطفاء الحرائق.وكافة العمارات السكنية تضم مصعدين (٢ اسانسير) ؛ كما تبلغ مساحة الوحدة السكنية ٩٠ مترا ؛ وتضم ٣ حجرات وحمام ومطبخ وصالة و٢ بلكونة.

 

رفع كفاءة محطات المياه


منذ إعلان الدولة عن إنشاء محور المحمودية وما سيشمله من توسعات عمرانية ومشروعات ضخمة ستقام على جانبي المحور، فضلا عن الإعلان عن إنشاء التوسعات العمرانية الجديدة بالمدينة، سعت شركتا مياه الشرب والصرف الصحي، إلى إعداد مشروعات لرفع كفاءة المحطات لمواجهة هذه الزيادة السكانية المحتملة في هذه المناطق.


وخلال السنوات الماضية، تم الانتهاء من رفع كفاءة عدد من المحطات وزيادة قدرتها الاستيعابية فضلا عن إعداد دراسات لعمل محطات شرب جديدة، لمواجهة التوسع العمراني.


وقال المهندس أحمد جابر، رئيس شركة مياه الشرب بالإسكندرية، إن الشركة قامت خلال السنوات الماضية بعمل توسعات داخل المحطات فيما يتعلق بقدراتها اليومية وكذلك توسعة أقطار مواسير المياه، لحل مشاكل نقص المياه وكذلك نتيجة الزيادة السكانية المتوقعة.


وكشف رئيس شركة المياه في تصريحات لبوابة أخبار اليوم أنه تم زيادة القدرة الاستيعابية لعدد من المحطات من بينهم محطة النزهة وشرقي بطاقة استيعابية 200 ألف متر مكعب يوميا. لافتا إلى أنه جرى مد خطوط بطول 18 كيلو وتجديد خطوط بطول 50 ألف كم.


وأوضح جابر أنه تم تدعيم سحارة مياه الشرب المغذية لمحطة شرقي وهو ما أدى إلى رفع القدرة الاستيعابية للمحطة، مضيفا أن الشركة أعدت دراسة شاملة لعمل محطات جديدة بمناطق العامرية وبرج العرب  وذلك في إطار خطة الدولة لاستيعاب الزيادة السكانية جراء التوسع العمراني المتوقع في هذه المناطق.

 

محطة معالجة ثلاثية ببرج العرب


المشروعات أيضا شملت العمل على رفع قدرة محطات الصرف الصحي، وكذلك إنشاء محطات جديدة وهو ما أعلن عنه خلال افتتاح مشروع محور المحمودية من رفع كفاءة محطة التنقية الشرقية ومحطة التنقية الغربية فضلا عن افتتاح المرحلة الأولى لمحطة العالجة الثلاثية للصرف الصحي ببرج العرب والتي بلغت تكلفتها الإجمالية 300 مليون جنيه.

 


المحطة تعد الأحدث في عروس البحر المتوسط. حيث تخدم المحطة الجديدة 13 حي سكني يضم 450 ألف و54 وحدة سكنية إلى جانب 10 مناطق صناعية بمدينة برج العرب، بإجمالي عدد سكان 170 ألف نسمة.


كما تساهم محطة المعالجة الثلاثية في خطة الدولة لترشيد استهلاك المياه المنقاة، وتحقيق الاستفادة القصوى، وإعادة الاستخدام الآمن لمياه الصرف، وذلك بفصل الصرف الصناعي عن الصرف الصحي.

 


وتأتي المحطة ضمن مشروع متكامل لإعادة تصميم منظومة الصرف بمدينة برج العرب بتكلفة إجمالية بلغت 1.25 مليار جنيه - المنصرف منها حتى الآن 961 مليون جنيه.


وأوضح المهندس عصام بدوي، رئيس جهاز مدينة برج العرب الجديدة، إن محطة معالجة الثلاثية لمياه الصرف الصحي تقدر طاقتها بـ 345 ألف متر مكعب يوميا، لافتا إلى أن المرحلة الأولى من المحطة التي جرى افتتاحها اليوم على مساحة 55 فدان بتكلفة 230 مليون جنيه، إلى جانب 70 مليون جنيه تكلفة محطة رفع مياه الري الملحقة بها.


وقال "بدوي" إن الطاقة الاستيعابية للمرحلة الأولى من المحطة تقدر بـ 115 ألف متر مكعب يوميا، بينما تقدر طاقة محطة رفع الري 40 ألف متر مكعب في اليوم.


وتتكون المحطة من 3 أحواض ترسيب دائرية و 3 أحواض تهوية، 3 أحواض ترسيب نهائي، فضلا عن 6 فلاتر رملية، مرحلة الكلور، 3 أحواض تركيز حمأة.

Advertisements