بعد زيارة الرئيس للكلية الحربية.. ننشر معايير القبول بالكليات العسكرية

الرئيس خلال حضوره كشف الهيئة لطلبة الكليات العسكرية
الرئيس خلال حضوره كشف الهيئة لطلبة الكليات العسكرية

تفقد الرئيس عبدالفتاح السيسي ، صباح اليوم الثلاثاء 17 نوفمبر، مقر الكلية الحربية وحضر إختبارات کشف الهيئة للطلبة الجدد المتقدمين للإلتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية.

 

وأكد الرئيس أن القوات المسلحة تنتقي رجالها من بين آلاف المتقدمين وذلك بإتباع أرقى الأساليب العلمية في الإختيار، في إطار من الشفافية وبكل حيادية ونزاهة، ومن كافة فئات الشعب المصري دون الالتفات إلى أي اعتبارات أخرى، وأن الأفضلية دائما للطالب الذي يجتاز بنجاح جميع الإختبارات العلمية والطبية والنفسية والرياضية. 

 

«بوابة أخبار اليوم» تستعرض معايير وشروط القبول بالكليات العسكرية ...

 

يشترط للقبول بإحدى الكليات العسكرية أن يكون الطالب مصرى الجنسية ومن أبوين وجدين يتمتعان بهذة الجنسية عن غير طريق التجنس وألا يكون الطالب أو أبوية مكتسبين جنسيات أخرى ، وأن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها أو المؤهل الجامعي بشرط أن تكون سنه الحصول على المؤهل أو بعد عام واحد (فقط).

 

وأن يكون الطالب مقيداً بإحدى الجامعات أو المعاهد المصرية في حالة الحصول على مؤهل الثانوية العامة أو ما يعادلها من العام السابق، وألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو جريمة مخلة بالشرف، وأن يكون الطالب حسن السير والسلوك، وأن يكون غير متزوجاً أو سبق له الزواج ويتعهد بعدم الزواج طوال فترة دراسته بالكلية أو المعهد العسكري وألا يكون الطالب قد استقال أو فصل تأديبياً من أي كلية أو معهد أو مدرسة عسكرية، وألا يكون قد أعفى من الخدمة العسكرية لعدم اللياقة الطبية، وألا يقل الطول لجميع الكليات عن 170 سم (عدا الكلية الجوية فقط فيسمح للطول حتىر158 سم كحد أدنى).


وأن يكون الطالب لائقاً طبياً طبقاً لشروط اللياقة الطبية المقررة من القومسيون الطبي للقوات المسلحة ولا يجوز إعادة الكشف الطبي على الطالب في نفس الدفعة المتقدمة في نفس العام في حالة عدم لياقته الطبية وأن يجتاز اختبارات اللياقة البدنية بنجاح ولا يجوز إعادتها في نفس الدفعة المتقدمة في نفس العام في حالة عدم اجتيازه الإختبار، وأن يجتاز إختبار قفزة الثقة في حمام السباحة بنجاح من إرتفاع (7.5 متر) بدون تردد ومن المرة الأولى وفي زمن لا يزيد عن ثلاث ثواني من إصدار الأمر بالقفز.

 

وأن يجتاز الطالب الإختبارات النفسية والإختبار الشخصي (كشف الهيئة) وكذلك إختبار المعلومات العامة، وأن يجتاز الطالب بتفوق الإختبار التفضيلي (اللغة الإنجليزية – الحاسب الآلي)، وأن يجتاز الطالب الإختبارات الطبية المتقدمة والتي تشمل (التحاليل التخصصية المتقدمة)، ويحسب المجموع للثانوية الأزهرية والشهادات الأجنبية بعد المعادلة الخاصة بالمجموع.

 

وأن يتقدم طالب الإلتحاق بتعهدات كتابية تتضمن الإلتزام الكامل بشروط التقدم مع التأكيد على أن تكون البيانات المدرجة في أوراق القبول والتي تم على أساسها قبول الطالب صحيحة طوال فترة وجوده بالكلية، وأن يكون الطالب حاصل على المؤهل من الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة فقط وليس ( المعاهد العليا – الأكاديميات).

 

ويشترط أن يلتزم الطالب الحاصل على المؤهل من الجامعات الحكومية بالتوقيع على الاقرار الموجود بالملف والمتضمن معاملة الطالب بالدرجة العلمية العسكرية الحاصل عليها وليس المؤهل الجامعي، يسمح للضباط الإحتياط وأفراد القوات المسلحة الموجودين بالخدمة حالياً بالتقدم لهذه الدفعة بنفس الشروط والضوابط، إجتياز السباحة شرط خاص بإختبارات الكلية البحرية.

 

وخصص مكتب تنسيق القبول بالكليات والمعاهد العسكرية على الصفحة الرئيسية لموقع تنسيق القبول بالكليات والمعاهد العسكرية على الإنترنت للتعرف على المستندات المطلوب تجهيزها ومكان إستخراجها عبر الموقع tansiq.mod.gov.eg، ويجب على الطالب وولي أمره السعي لإحضار هذه الأوراق من الآن نظراً لأن استخراجها يتطلب وقتاً طويلاً مما قد يؤدي إلى التأخير وتعطيل إجراءات القبول .
 

اقرأ أيضا:

 

الرئيس السيسي يتفقد الكلية الحربية ويشهد اختبارات كشف الهيئة للطلبة الجدد