«القومي للأورام» يبدأ حملة للتوعية بسرطان الرئة تحت شعار «نفسك حياة»

جانب من توقيع البروتوكول
جانب من توقيع البروتوكول

 

وقع المعهد القومي للأورام بروتوكول تعاون مع إحدى شركات الدواء العالمية ومؤسسة صحة مصر تحت شعار«نفسك حياة» لنشر الوعي المجتمعي بأهمية الاكتشاف المبكر لأورام الرئة وتقديم أفضل الخدمات والحلول العلاجية والطبية للمواطن المصري.

يهدف البروتوكول إلى تسليط الضوء على أهمية الكشف المبكر من خلال إطلاق حملة توعية على مواقع التواصل الاجتماعي والوسائل الإعلامية المختلفة، وأيضاً التفاعل مع استفسارات الجمهور عبر الخط الساخن الذي سيتم تخصيصه لتقديم خدمة الاستشارات الطبية والصحية لأهمية الكشف المبكر لسرطان الرئة وتخصيص عيادات لاستقبال المرضي وإجراء الكشف والفحص المبكر وتسجيل البيانات الخاصة بالنتائج مع تقديم الدعم الطبي اللازم لهم.

ومن جانبه صرح عميد المعهد القومي للأورام د.حاتم أبو القاسم: "إن المعهد القومي للأورام التابع لجامعة القاهرة يختص بعلاج وأبحاث السرطان منذ إنشاؤه في الستينات، وأثمرت جهوده في علاج وشفاء كثير من المواطنين بالمجان، ومن أولويات المعهد توعية المواطنين بأمراض السرطان والكشف المبكر "

وأضاف د.حاتم أبو القاسم، أن سرطان الرئة يعد السبب الأول في الوفيات بالسرطان حسب منظمة الصحة العالمية ولذلك في نطاق الشهر العالمي للتوعية عن سرطان الرئة، فإن المعهد فخور بالتعاون مع المؤسسات المختلفة في حملة التوعية القومية ودعم المريض المصري".
 
وقال رئيس مجلس أمناء مؤسسة صحة مصر د.وائل صفوت: " تتشرف مؤسسة صحة مصر بالمشاركة في مشروع متميز للوقاية والعلاج من مرض سرطان الرئة بالتعاون مع المعهد القومي للأورام وإحدى شركات صناعة الدواء العالمية، وعدد من المؤسسات المجتمعية وذلك في إطار السعي إلى تحسين الحالة الصحية للمصريين واستخدام العلم نحو الصحة وهو شعار المؤسسة".

وأضاف: "تسعى المبادرة إلى التوعية بمسببات مرض سرطان الرئة وعلى رأسها التدخين، والتشخيص المبكر له وتقديم العلاجات الحديثة من خلال حملة ومنظومة متكاملة، وصحة مصر هي مؤسسة أهلية تقوم بأنشطة عدة في مجال مكافحة الأمراض غير السارية حيث تتشرف بوجودها ضمن تحالف مصري وإقليمي ودولي لهذا الغرض، كما نظمت حملات كثيرة للتوعية ضد التدخين كأحد المسببات الرئيسية لأمراض كثيرة علي رأسها سرطان الرئة التي تؤثر على صحة واقتصاد المجتمع والدولة المصرية".

وقال الرئيس التنفيذي لشركة الدواء د.حاتم الورداني: "إن توقيع البروتوكول يأتي في إطار دور الشركة المحوري والرئيسي في دعم وتنمية القطاع الطبي في مصر ونشر الوعي الصحي داخل المجتمع المصري عن أهمية الاكتشاف المبكر لأمراض أورام الرئة، ويأتي ذلك من منطلق إستراتيجية الشركة القائمة على دعم وتنمية المجتمع المصري من خلال خلق قيمة إضافية لزيادة الوعي الطبي بين المواطنين لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وتحقيق رؤية مصر 2030".

أضاف الورداني: أن إطلاق حملة "نفسك حياه" للتوعية المجتمعية عبر جميع مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل التواصل الإعلامية المقروءة والمسموعة والمرئية يأتي لتحقيق أقصى انتشار إلى جميع فئات المجتمع المصري، بالإضافة إلى تخصيص رقم هاتف خاص "الخط الساخن" للرد على استفسارات وتساؤلات المواطنين حول أعراض ومسببات سرطان الرئة وكيفية الوقاية منه. إلى جانب هذا تم الاتفاق مع إحدى مراكز الأشعة الكبرى للأشعة لتوفير الأشعة المقطعية على الصدر التي تساهم في تشخيص سرطان الرئة ابتداءاً من شهر نوفمبر الحالي الذي يعتبر الشهر العالمي للتوعية عن سرطان الرئة".

أوضحت أستاذ طب الأورام بالمعهد القومي للأورام د.رباب جعفر، بأن معظم حالات سرطان الرئة يتم اكتشافها في مراحل متأخرة ولذلك تم إطلاق حملة "نفسك حياه " وهي الأولى في مصر للتوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الرئة مما يؤدى إلى الاكتشاف في المراحل المبكرة  المصحوبة بنسب شفاء أعلى.