السعودية: 50% من طاقتنا الكهربائية سننتجها من المصادر المتجددة

 وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز
وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز

 
كشف وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، عن برامج وخطط مستقبلية، تحد من استهلاك النفط في إنتاج الطاقة الكهربائية.

اقرأ ايضَا: وزير الطاقة السعودي: الأسوأ انتهى فيما يتعلق بسوق النفط


وأوضح وزير الطاقة السعودي، أن الوزارة لديها تصور لإنتاج 50 % من الطاقة الكهربائية من مصادر الطاقة المتجددة، والـ 50 % الباقية من الغاز الطبيعي، وما يتطلب ذلك من بناء المحطات اللازمة لذلك.


 وأكد أن الوزارة في أداء عملها اليومي، لا تعمل بشكل منفرد، وإنما بالتعاون والشراكة مع الجهات ذات الصلة، مثل شركة الكهرباء، والمياه والصناعة، لتبادل الأفكار والرؤى، والوصول إلى أفضل السياسات، وأكد سموه أن وزارته تملك برنامجاً استثمارياً متكاملاً سيتوج ويدعم قطاع الطاقة، مشيراً إلى أن هذا البرنامج يتواكب ويتماشى مع المستجدات الجديدة في القطاع، وفق رؤى 2030.

اقرأ ايضَا: وزير الطاقة السعودي: الاستغناء عن النفط والغاز احتمال «غير واقعي»

جاء ذلك خلال مؤتمرا صحفيا بالرياض، حول صدور الأمر الملكي الكريم الخاص بالإصلاحات التنظيمية والهيكلية والمالية في قطاع الكهرباء.


وبين سموه "إن هذه الإصلاحات تعكس ما تشهده المملكة، في جميع المجالات، من تحوّل، بعد مرور أربع سنوات من انطلاق رؤية المملكة 2030، مشيرا إلى أن الأرقام والمعلومات التي أوردها سمو ولي العهد حول ما تم إنجازه، في حديثه مؤخراً، تُؤكّد أن المملكة تسير بثبات على طريق تحقيق آمال وطموحات قيادتها وشعبها".


وأشار الأمير عبدالعزيز بن سلمان، إلى أن الإصلاحات التي يشهدها قطاع الكهرباء، جاءت كجزء من هذه المسيرة التنموية، ولم تكن لتتحقق لولا توفيق الله، ثم وجود إرادة التغيير لدى حكومة خادم الحرمين الشريفين، والمتابعة والإشراف والدعم من قِبل اللجنة العليا لشؤون مزيج الطاقة لإنتاج الكهرباء وتمكين قطاع الطاقة المتجددة، التي يرأسها سمو ولي العهد، والتي تُشرف على جميع أعمال اللجنة الوزارية لإعادة هيكلة قطاع الكهرباء.

واعتبر وزير الطاقة السعودي، أن ما أعلن عنه سيساهم في تحقيق استدامة ورفع كفاءة قطاع الكهرباء في المملكة، وستنعكس إيجاباً على أدائه، بما يُمكِّن من رفع كفاءة التوليد للمحطات، وخفض استخدام الوقود السائل، ورفع مستوى الالتزام البيئي، وتعزيز موثوقية شبكة نقل الكهرباء لتمكين إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، بهدف تحقيق مستهدفات مزيج الطاقة الأمثل لإنتاج الكهرباء، وتحسين شبكات التوزيع وتحويلها إلى شبكات ذكية ورقمية، لتعزيز موثوقية الخدمة المقدمة للمستهلك.