وزيرة التعاون ورئيس القابضة للمياه يتفقدان محطة معالجة روض الفرج

جانب من الجولة
جانب من الجولة

استقبل المهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، اليوم، الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولى، وجوناثان كوهين سفير الولايات المتحدة فى مصر، والسيدة ليزلى ريد مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر USAID، فى إطار التعاون بين البلدين فى مجالات مياه الشرب والصرف الصحى، ومتابعة لأهم المشروعات التى تنفذها وكالة التنمية الأمريكية فى مصر.

وأكدت الدكتورة رانيا المشاط، على أهمية قطاع المرافق والبنية التحتية، والتعاون الوثيق بين الوزارات المختلفة تحت مظلة رئاسة مجلس الوزراء لتطوير قطاع المرافق لاسيما فى مجالات مياه الشرب والصرف الصحي، والذى تولي له الحكومة المصرية أولوية قصوى، وتخصص له استثمارات ضخمة جدا لتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين.

ونقل المهندس ممدوح رسلان، تحيات الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وتأكيده عمق العلاقات بين البلدين، والتعاون المستمر مع المؤسسات الدولية وUSAID في العديد من مشروعات المياه والصرف الصحي وبناء القدرات وتنمية مهارات العاملين، مشيرا إلى أن أحد ثمار هذا التعاون "محطة تنقية مياه الشرب بروض الفرج" والتى تعد من أقدم وأعرق محطات مياه الشرب.

واستعرض رئيس الشركة القابضة، التجربة المصرية فى قطاع مياه الشرب والصرف الصحى، موضحا أنه تم إعادة هيكلة قطاع مياه الشرب وتأسيس الشركة القابضة عام 2004، لتكون الجهات التى تدير القطاع فى مصر حاليا هى الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، والهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، والجهاز التنفيذي، وهيئة المجتمعات العمرانية، والجهاز التنظيمي لمياه الشرب وحماية المستهلك، ويكون دور الشركة القابضة وشركاتها التابعة تنقية وتحلية ونقل وتوزيع وبيع مياه الشرب وتجميع ومعالجة والتخلص الآمن من مياه الصرف الصحي.

وأوضح أن رؤية الشركة القابضة هي الوصول إلى مستوى الصناعة العالمية في إدارة شركات مياه الشرب من خلال تحقيق عدد من الأهداف الإستراتيجية، أهمها تقديم خدمة متميزة للعملاء، تحقيق التوازن المالي، تنمية وعي المواطنين بقضايا المياه، والارتقاء بمستوى الأداء المؤسسي، وتنمية الاستثمارات.

وأشار إلى أن نسبة تغطية مياه الشرب على مستوى الجمهورية تصل إلى 98%، حيث تقدر كمية المياه المنتجة حاليا بواسطة الشركات التابعة للشركة القابضة 24.5 مليون متر مكعب/يوم، وبلغت أطوال شبكات المياه 160 ألف كيلومتر وعدد المشتركين بخدمة مياه الشرب 16 مليون مشترك لتغطية 100 مليون مواطن.

وقال إن الدولة أولت قطاع الصرف الصحى أهمية بالغة حيث ارتفعت نسبة تغطية الصرف الصحى على مستوى الجمهورية ارتفاعا ملحوظا فى الست سنوات الأخير لتصل إلى أكثر من 61% من عدد سكان العام الحالي، حيث يتم معالجة 11.8 مليون متر مكعب/يوم.

وتابع أن الشركة حرصت على إعداد مخطط عام يوضح الاحتياجات المستقبلية من مياه الشرب حتى عام 2037، ويتم تحديث المخطط العام دوريا طبقا للاحتياجات من حيث التوسعات المستقبلية والتطور العمراني والسكاني.

وأكد أن الدولة تتوسع حاليا فى تحلية مياه البحر بالمحافظات الساحلية، بهدف عدم نقل مياه النيل إلى المناطق البعيدة حيث يستلزم مد شبكات بأطوال تصل لمئات الكيلومترات فضلاً عن التعديات على خطوط نقل المياه مما يؤدى إلى إهدار كميات هائلة من المياه.

وقال، إن جودة مياه الشرب أهم الأولويات، وهناك أكثر من جهة تراقب منظومة الجودة لمياه الشرب منها وزاره الصحة والبيئة والري والجهاز التنظيمي لمياه الشرب، والشركة القابضة من خلال معاملها سواء المركزية أو المتنقلة ومعامل المحطات والمعمل المرجعي لمياه الشرب، ويتم رفع أكثر من 3.5 مليون عينة سنويا للاطمئنان إلى جودة مياه الشرب، بالإضافة إلى وضع خطط سلامة ومأمونية المياه لتغطية جميع مراحل إمدادات المياه من المصدر إلى المستهلك والحفاظ على استثمارات الدولة وصحة المواطنين.

وأكد "رسلان"، على الاهتمام برفع كفاءة المحطات، حيث بلغ عدد المحطات الحاصلة على شهادة الإدارة الفنية المستدامةـ TSMـ 200 محطة، وهى شهادة دولية تمنح فى مجال المرافق لتحسين أداء المحطات، وتدريب وتأهيل مهندسين من الشركة ليكونوا مفتشين على المحطات لمنح تلك الشهادة للمحطات التى تستوفى توافر المعايير اللازمة.

وأشار إلى أنه تم وضع خطة لتطوير منظومة تقليل الفاقد NRW والتي تهدف إلى تقليل الفاقد خلال المرحلة القادمة مع العمل على التوسع في تركيب العدادات مسبوقة الدفع ومنظومة الهاند هيلد ومنظومة ترشيد الطاقة.

ولفت إلى تحديث وتطوير معدات وسيارات الشركات التابعة، واستخدام سيارات الإصلاح بدون حفر واستخدامها فى المناطق الحيوية دون إعاقة الحركة المرورية من خلال شاشات تراقب عملية الإصلاح، بالإضافة إلى تحديث معدات وسيارات التعامل مع الأمطار، مؤكدا المتابعة المستمرة للبيانات الصادرة عن هيئة الأرصاد الجوية، وتنفيذ خطط الطوارئ وانتشار المعدات.

وعن تطوير الأداء المؤسسى؛ أوضح أن الشركة انشأت 4 مدارس ثانوية فنية لمياه الشرب والصرف الصحي، تؤهل خريجيها ليكونوا فنيين مدربين على أعلى مستوى للعمل في هذا المجال، كما تتيح للمتميزين الالتحاق بكليات الهندسة، وبلغ عدد الخريجين 2240 حتى الآن، كما تم تنفيذ عدد من البرامج التدريبية لرفع كفاءة العاملين بالمجالات الإدارية والفنية باعتبار العنصر البشري من أهم موارد تطوير الأداء.

وأكد أن الشركة القابضة تؤمن بأهمية بناء الثقة مع المواطنين، والهدف الذي يتم تحقيقه من خلال تطوير 171 مركز خدمة عملاء وتوحيد هويتها على مستوى الجمهورية بالإضافة إلى الخط الساخن 125 ، وإبلاغ قراءات العدادات واستحداث تطبيق الهاتف المحمول 125 لاستقبال الشكاوي وإشعار المواطنين بالأعطال والكسور، وتنبيهات بمواعيد انقطاع المياه وأعمال الصيانة المخططة لشبكات المياه والصرف الصحى، والتواصل مع العملاء لنشر رسائل ترشيد استهلاك المياه ، كما أنه جارٍ تفعيل خدمة دفع الفاتورة باستخدام التطبيق.

وأضاف رسلان، أن رفع الوعي العام بقضايا المياه أحد الأهداف الاستراتيجية للدولة بهدف ترشيد الاستهلاك والحفاظ على المياه وعدم إهدارها من خلال بعض السلوكيات الخاطئة، وأنتجت الشركة بعض المواد الإعلامية للتوعية بكميات المياه المهدرة نتيجة التعامل الخاطئ وعدم الاستخدام الأمثل للمياه.

وتابع أن الشركة أولت اهتماما كبيرا بإعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة في زراعة الغابات الشجرية، للحفاظ على البيئة واستخدام الأخشاب في إنتاج الوقود.

كما شهدت الزيارة جولة داخل محطة مياه روض الفرج، وقال المهندس مصطفى الشيمى رئيس شركة مياه الشرب بالقاهرة، أن المحطة تقع على مساحة 22 فدان، وتقدر الطاقة التصميمة للمحطة بـ850 ألف م3/يوم، وتخدم "منطقة شبرا – روض الفرج – الساحل – المظلات – الزاوية – السيدة زينب – السيدة عائشة – تلال زينهم – الزمالك – وسط البلد – العباسية – الشرابية – ميدان الجيش"، ويبلغ عدد السكان المخدومين حوالى 5 مليون نسمة.

وقال السيد عاطف عبدالسيد، مدير برنامج دعم مياه الشرب والصرف الصحى بـ USAID، إن المحطة من أكبر محطات مياه الشرب بالقاهرة وتم إنشاؤها منذ أكثر من 100 عام، وبفضل الصيانة المستمرة وأعمال الإحلال والتجديد تعمل بكفاءة حتى الآن، مشيرا إلى أن المعونة الأمريكية قامت بعمل توسعات للمحطة عام 1984 من خلال إنشاء المروقات، المرشحات، مآخذ العكرة، عنبر الطلمبات للمياه المرشحة، عنبر الكيماويات، عنبر الشبة.

وقد أثنت وزيرة التعاون الدولي على المجهودات المبذولة لتحسين ورفع مستوى خدمات مياه الشرب والصرف الصحي المقدمة للمواطنين.

وتقدم سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالشكر للشركة على ما تم عرضه من مجهودات واستمرار التعاون في كافة المجالات التى تخدم المواطن المصري.