بسبب اتفاق السلام.. رئيس وزراء أرمينيا يقيل وزير الخارجية

رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان
رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان

أقال رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان الإثنين وزير خارجيته زوهراب مناتساكانيان، بالتزامن مع مشاركة الآلاف في تظاهرة جديدة ضد اتفاق السلام الموقّع مع أذربيجان والذي أثار جدلا وردود فعل غاضبة في أرمينيا.


وكان باشينيان قد أعلن الأسبوع الماضي التوصل لاتفاق سلام مع أذربيجان حول إقليم ناجورونو قره باغ بوساطة روسية، ووضع حدا لمعارك أسفرت عن آلاف القتلى وعشرات آلاف النازحين.

اقرأ أيضًا: موسكو: نقل قوات روسية لحفظ السلام إلى أرمينيا


ووافقت أرمينيا على التنازل عن أجزاء من المنطقة لأذربيجان بالإضافة إلى أراضٍ أخرى يسيطر عليها انفصاليون أرمن منذ حرب التسعينات التي أعقبت انهيار الاتحاد السوفياتي.


وأثار الاتفاق غضبا عارما في أرمينيا التي شهدت عاصمتها يريفان تظاهرات شارك فيها الآلاف طالبت باستقالة باشينيان الذي وصفه المحتجّون بأنه "خائن"، واقتحموا مباني حكومية ونهبوها.


واستبعد باشينيان الاستقالة، لكنّه أعلن الإثنين أنه "قرر إقالة" وزير الخارجية زوهراب مناتساكانيان.


وانفصل إقليم ناغورني قره باغ، وهو منطقة ذات أغلبية أرمنية في أذربيجان، عن باكو خلال حرب في أوائل تسعينات القرن الماضي خلفت حوالى 30 ألف قتيل.


وأعقب ذلك عقود من الجمود والمفاوضات الفاشلة واشتباكات متفرقة قبل أن يندلع أعنف قتال منذ وقف إطلاق النار عام 1994، في 27 سبتمبر الماضي.


وسبق أن فشلت محاولات عدة لوقف إطلاق نار برعاية موسكو وباريس وواشنطن التي تتشارك رئاسة مجموعة مينسك المكلفة إيجاد حل للنزاع.