لماذا يعتبر لقاح «مودرنا» المضاد لكورونا الأقرب للأسواق؟

شركة «مودرنا» الأمريكية
شركة «مودرنا» الأمريكية

عندما أعلنت شركة «مودرنا» عن لقاحها المعالج لكورونا لم يكن هو الأول الذي تثبت فعاليته بدرجة كبيرة في مواجهة الفيروس سريع الانتشار فقد كان هناك عقار آخر يمنح نفس الأمل للملايين حول العالم.


فقد أعلنت شركة "فايزر" من قبل نجاح اللقاح الخاص بها بنسبة تزيد عن 90% في مواجهة الفيروس الشرس، إلا أن لقاح شركة مودرنا الأمريكية يحمل ميزة تجعله الأقرب للتداول قريبا في الأسواق.

اقرأ أيضًا: «مودرنا» الأمريكية: تعلن نجاح لقاحها ضد كورونا بنسبة 94.5 %


ووفقًا لسكاي نيوز عربية، فإن اللقاح الأمريكي لا يحتاج إلى التخزين في درجات حرارة شديدة البرودة مثل لقاح فايزر، مما يجعل توزيعه أسهل.


وتتوقع الشركة الأمريكية المصنعة للمصل، «مودرنا» أن يكون اللقاح مستقرا في درجات حرارة المبرد العادية من 2 إلى 8 درجات مئوية لمدة 30 يوما ويمكن تخزينه لمدة تصل إلى ستة أشهر عند 20 درجة مئوية تحت الصفر.

اقرأ أيضًا: كيف تقف صراعات البيت الأبيض عائقا أمام لقاح كورونا؟


في المقابل، يتعين شحن لقاح شركة فايرز وتخزينه في درجة حرارة 70 مئوية تحت الصفر، وهي درجة الحرارة المعتادة في فصل الشتاء بالقطب الجنوبي. وفي درجات حرارة المبرد العادية، يمكن تخزينه لمدة تصل إلى خمسة أيام.


وكانت أعلنت شركة «مودرنا» الأمريكية للصناعات الدوائية، اليوم الاثنين 16 نوفمبر، أن لقاحها ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ثبتت فعاليته بنسبة 94.5%.


وقالت الشركة، في بيان اليوم: "خلال المرحلة الثالثة من مراحل تطوير اللقاح المضاد لفيروس كورونا، ثبت استيفاء اللقاح للمعايير الإحصائية المحددة مسبقًا في بروتوكول الدراسة للفعالية، وتبين أن اللقاح فعال بنسبة 94.5%".


وأضافت أن "تجارب المرحلة الثالثة استندت إلى تحليل حالات فيروس كورونا المؤكدة".