«القاهرة السينمائي» يمنح البريطاني كريستوفر هامبتون جائزة الهرم الذهبي التقديرية

السيناريست البريطاني كريستوفر هامبتون
السيناريست البريطاني كريستوفر هامبتون

يقام حاليا المؤتمر الصحفي الخاص بـ مهرجان القاهرة السينمائى الدولي، للإعلان عن تفاصيل الدورة 42، التي تقام خلال الفترة من 2 إلى 10 ديسمبر المقبل.

 

وأعلن رئيس المهرجان محمد حفظي تكرم مهرجان القاهرة السينمائى الدولي، في افتتاح دورته الـ42، الكاتب والسيناريست البريطاني كريستوفر هامبتون، بجائزة «الهرم الذهبى التقديرية» لإنجاز العمر، وذلك تقديرًا لمسيرته المهنية الممتدة، التي استحق عنها الحصول على جائزة الأوسكار، والبافتا، بالإضافة إلى ترشحه لجولدن جلوب.

 

ويعد "هامبتون" ثالث تكريمات الدورة 42 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، حيث أعلن المهرجان أيضا عن تكريم الكاتب والسيناريست المصري الكبير وحيد حامد بجائزة «الهرم الذهبى التقديرية» لإنجاز العمر، كما يكرم المهرجان أيضا النجمة المصرية منى زكي بجائزة فاتن حمامة للتميز. 


ويعد فيلم "الأب" الذي يعرض في افتتاح الدورة 42 لمهرجان القاهرة السينمائي، أحدث أعمال "هامبتون"، المأخوذ عن مسرحية لمخرج الفيلم فلوريان زيلر، والذي شارك أيضا في كتابة السيناريو.

 

حضر المؤتمر الصحفي محمد حفظي رئيس المهرجان، وعمر قاسم المدير التنفيذي، وعلياء زكي مدير أيام القاهرة لصناعة السينما، وميريام دغيدي مدير ملتقى القاهرة السينمائي، وأندرو محسن منسق المكتب الفني ومدير مسابقة سينما الغد للأفلام القصيرة، وأسامة عبد الفتاح مدير مسابقة أسبوع النقاد، ورامي عبد الرازق مدير المسابقة العربية، بالإضافة إلى عدد من صناع السينما، وكذلك الفنانة لبلبة والمخرج يسري نصر الله والناقد الفني طارق الشناوي.