معلومة تهمك| أشكال منظومة الفاتورة الإلكترونية بالمرحلة الأولى

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

انطلقت الأحد 15 نوفمبر 2020، المرحلة الأولى لمنظومة الفاتورة الإلكترونية ضمن المشروع القومي لتحديث وميكنة منظومة الإدارة الضريبية، كأحد مشروعات التحول الرقمي، والتي تحظى بدعم ومتابعة دقيقة من القيادة السياسية.

 

وتمثل الفاتورة الإلكترونية، خطوة مهمة على طريق التحول الرقمي لتحقيق رؤية مصر 2030، كما أنها تعد خطوة رئيسية لتطوير المنظومة الضريبي، ورفع كفاءة الفحص الضريبي، مما يسهم في استيداء حقوق الخزانة العامة للدولة على النحو الذي يُساعد في تحقيق المستهدفات المالية والاقتصادية، وتمكين الدولة من استكمال مسيرتها التنموية وتحسين مستوى معيشة المواطنين، والخدمات المقدمة إليهم.

 

وتحدث الفاتورة الإلكترونية، ثورة في التكامل بين المنظومة الضريبية والمجتمع التجاري من أجل التيسير على المتعاملين وإدخال الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي.

 

وتعتبر منظومة الفاتورة الإلكترونية، أحد المشروعات للنهوض بالمنظومة الضريبية المصرية، والمنظومة المالية مما يحقق في النهاية أهداف الحكومة المصرية في التحول الرقمي، وفي حصر الاقتصاد غير الرسمي.

 

ونشرت مصلحة الضرائب المصرية، الدليل التعريفي لمنظومة الفاتورة الإلكترونية، على الموقع الإلكتروني للمصلحة https://www.incometax.gov.eg/e-Invoicing.asp.

 

ويأتي ذلك، في إطار سعى مصلحة الضرائب لنشر الوعي الضريبي ومد جسور الثقة مع الممولين، وتقديم كافة أنواع الدعم والمساعدة لهم، وإتاحة كافة المعلومات التي تيسر وتسهل عملية التكامل مع منظومة الفاتورة الإلكترونية.

 

وترصد" بوابة أخبار اليوم" أشكال الفاتورة الضريبية الإلكترونية، وهي كالتالي:

- التوقيع الإلكتروني: لابد أن يكون التوقيع الإلكتروني ساريا وفعالا، لضمان إثبات الحجية القانونية على مستخدمي المنظومة.

- نظام الأكواد الموحد: يستخدم في إعداد تقارير تحليلية وإحصائية للقطاعات المختلفة بالسوق المحلي، للإفادة في دعم اتخاذ القرار فيما يخص التوجهات الخاصة بالسياسات الضريبية.

الجدير بالذكر أن وزارة المالية تعقد مؤتمرا صحفيا، اليوم الإثنين بحضور الدكتور محمد معيط، بمقر الوزارة للإعلان عن انطلاق المرحلة الأولى لمنظومة الفاتورة الإلكترونية، لأول مرة في تاريخ مصر.

يحضر المؤتمر الصحفي الشركات المشاركة في الاختبارات الأولية لمنظومة الفاتورة الإلكترونية التي أسهمت في نجاح المنظومة وهم "ميكروسوفت، إي فاينانس، ارنست اند يونج".

وأكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن الفاتورة الإلكترونية، تُسهم فى إرساء دعائم التكامل بين المنظومة الضريبية، والمجتمع التجاري، على النحو الذى يُساعد فى التيسير على المتعاملين، وتحقيق العدالة الضريبية، وتحسين مناخ الاستثمار، لافتًا إلى أن وزارة المالية ومصلحة الضرائب المصرية تحرصان على الاحتفاء بشركاء النجاح بمنظومة الفاتورة الإلكترونية الذين أسهموا فى نجاح هذه المنظومة خلال فترة الاختبارات الأولية، التى بدأت 30 يونيو الماضى، حيث سيتم تنظيم احتفالية كبرى هذا الشهر.

وأضاف أن انطلاق المرحلة الأولى لمنظومة الفاتورة الإلكترونية؛ يأتي ضمن المشروع القومي لتحديث وميكنة منظومة الإدارة الضريبية، الذي يحظى بدعم قوي من القيادة السياسية، موضحًا أنه سيتم تطبيق المرحلة الأولى لمنظومة الفاتورة الإلكترونية على 134 شركة من الأحد، بينما تبدأ المرحلة الثانية منتصف فبراير 2021 وتشمل 350 شركة، فيما تنطلق المرحلة الثالثة منتصف مايو 2021، وتضم باقي المسجلين في مركز كبار الممولين.