منطقة سقارة.. نرصد أهم الاكتشافات الأثرية خلال 6 سنوات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تقع منطقة سقارة الأثرية على بعد 35 كم جنوب غرب الجيزة، وهي تشتهر بمجموعاتها الهرمية لملوك الأسر الثالثة والخامسة والسادسة، وكذلك لاحتوائها على عدد من المصاطب الأخرى، هذا فضلا عن أنها تضم مقابر ملوك عصر الأسر المبكرة. 

كما أن منطقة سقارة قد مرت بها كل الحقب التاريخية، فهي كانت عبارة عن جبانة للعاصمة المصرية القديمة والأبرز منف. 

وتسلط «بوابة أخبار اليوم»، الضوء على العديد من الاكتشافات الأثرية بسقارة وخاصة في السنوات الأخيرة، وسنعرض لإطلالة سريعة على أبرز تلك الاكتشافات خلال السنوات الأخيرة من خلال الباحث الأثري المتخصص في الآثار اليونانية والرومانية الدكتور حسين دقيل.

وقال الدكتور حسين دقيل، إنه تم العثور على 100 تابوت أثري، بجانب الاكتشاف الأخير، ليصل عدد التوابيت المكتشفة خلال الشهرين الأخيرين إلى 159 تابوتا وعشرات التماثيل الرائعة. 

وأشار إلى أنه في يناير 2020 تم اكتشاف مخزن آثار به 12 تابوتا خشبيا تضم 12 مومياء، بالإضافة إلى غطاء تابوت خشبي، و3 قطع حجرية نقش على أحدها رسومات وكتابات هيروغليفية.

وأضاف أن في مايو تم اكتشاف حجرة دفن مخبأة، حيث تم العثور على حجرة دفن أثرية جديدة تحتوي على أربعة توابيت خشبية.

وأوضح أن في عام 2019، وخلال شهر أبريل؛ نجحت البعثة المصرية في الكشف عن مقبرة فريدة من نوعها لشخص يدعي خوي كان يشغل منصب النبيل لدي الملك، في أواخر عصر الأسرة الخامسة من الدولة القديمة. 

ولفت إلى أن في نوفمبر؛ فقد عثرت البعثة المصرية العاملة هناك؛ على حفرة تضم 25 صندوقا بداخلها مومياوات لقطط، وأسود، وصقور، بينها أكبر مومياء لجعران يتم اكتشافها، إضافة إلى تماثيل من البرونز لأوزوريس، وأخرى خشبية لمعبودات مختلفة، أبرزها تمثال من خشب الأبانوس للإله نيت. 

وأكد أن في عام 2018، وفي مايو منه، أعلنت وزارة الآثار اكتشاف مقبرة كبير قادة الجيش في عهد الملك رمسيس الثاني، وفي يوليو؛ نجحت البعثة الأثرية المصرية الألمانية المشتركة العاملة هناك، في الكشف عن ورشة للتحنيط، إضافة إلى اكتشاف جبانة تضم عددا كبيرا من الأثاث الجنائزي.

وأضاف أن خلال أكتوبر اكتشف فريق من علماء الآثار المصريين مقبرة الكاهن واح تي، التي تعود لأكثر من 4400 عام، وهي تعود إلى الأسرة الخامسة أثناء حكم نفر إير كارع، أما في نوفمبر؛ فأعلنت وزارة الآثار عن واحد من أكثر الاكتشافات الأثرية ندرة في العالم داخل مقبرة أثرية هناك، حيث تم اكتشاف أكثر من 200 جعران لمومياوات قطط، وتماسيح داخل مجسم خشبي على شكل تمساح، وكذلك تم اكتشاف مومياوات للأفاعي داخل مجسم خشبي وكذلك أوراق بردى.

وأوضح أن في عام 2017، وخلال شهر أبريل، تم اكتشاف مقبرتين أثريتين لاثنين من الكــهنة تعودان للفترة ما بين (2240 ق.م. -2150 ق.م.). وفي يوليو 2017، اكتشفت الوزارة هرم آخر شيد قبل 3700 عام، وفي أكتوبر أعلنت الوزارة الكشف عن الجزء العلوي من مسلة للملكة عنخ إس إن بيبي الثانية والدة الملك بيبي الثاني أحد ملوك الأسرة السادسة، وذلك أثناء أعمال التنقيب الأثري الذي تقوم به البعثة الأثرية الفرنسية السويسرية من جامعة "جنيفا" شرق هرم الملكة بمجموعتها الجنائزية بمنطقة سقارة.
وفي يونية 2015، تم اكتشاف مقبرة تحوي نحو 8 ملايين مومياء محنطة لحيوانات أغلبها من الكلاب والثعالب والقطط، وذلك بالقرب من موقع يقع بين أهرامات الجيزة، وهرم سقارة.

وذكر أن في عام 2014، فقد شهد شهر مايو اكتشاف مقبرة رئيس سجلات الجيش المصري ورسول الملك للحكام الأجانب (وزير خارجية) ويدعي "باسر" من الأسرة العشرين بمنطقة سقارة الأثرية.

اقرأ أيضا

محمد البهنساوي يكتب سقارة .. بين " لعنة " الأجداد و " روح " الأحفاد