463 ملیون شخص مصاب بالسكري عالمیاً وترتيب مخيف لمصر

مرض السكري
مرض السكري

يعتبر مرض السكري من أكثر الأمراض المزمنة شيوعًا في مصر والعالم العربي، والذي له أسباب مختلفة للإصابة، ولازالت جهود العلماء مستمرة لإيجاد علاج نهائي للقضاء عليه، وهناك العديد من الإحصاءات الهامة التي تهم مرضى السكري في مصر والعالم.

وفقاً للاتحاد الدولي لمرض السكري، ھناك 55 ملیون شخص في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفریقیا أعمارھم ما بین (20-79 عاما) یعانون من داء السكري، أي ما یقارب 13 % من سكان المنطقة، مما یخلق عبئ على القطاع الصحي، ومن المتوقع أن تزید ھذه النسبة إلى 39 % في حلول عام 2030 بحسب الإحصاءات الصادرة عن الاتحاد.

أوضحت أیضاً احصائیات منظمة الصحة العالمیة  أن ھناك حوالي 463 ملیون شخص مصاب بالسكري عالمیاً، وأن غالبیتھم یعیشون في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط، وأن ھذه الأرقام بازدیاد في العقود الأخیرة، ونتج عنھا مايقرب 2.4 ملیون وفاة عام 2019 على المستوى العالمي، مما یجعله أحد الأسباب الرئیسیة للوفاة.

أما بالنسبة لمصر فقد كشفت آخر الإحصائيات التي أجراها الاتحاد الدولي للسكر في 2019،  أن مصر تحتل المركز التاسع عالميًا في معدل الإصابة، حيث يوجد 8.9 مليون مريض سكر، وحال استمرار الوضع سيصل عدد الإصابات في 2045 لـ17 مليون إصابة والوصول للمركز السابع عالميًا.