خبراء يكشفون الأسباب الحقيقة لانخفاض معدلات البطالة في ظل كورونا 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد خبراء اقتصاديون أن انخفاض معدل البطالة ومعدل التضخم في مصر يؤكد سلامة الإجراءات الاقتصادية للحكومة المصرية ويعد شيء جيد جدًا وغير معتاد وفي المؤشرات الاقتصادية المختلفة، معربين عن اندهاشهم بانخفاض معدل البطالة والتضخم في وقت متزامن مع بعض في ظل ما تعانيه دول العالم اقتصاديًا بسبب انتشار فيروس كورونا.


وعن ذلك قال الخبير الاقتصادي الدكتور شريف الدمرداش أستاذ الاقتصاد والعلاقات الدولية بجامعة القاهرة أن أسباب انخفاض المعدل التضخم والبطالة وفق للبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء  شيء مدهش وجيد جدا أن ينخفض معدل البطالة والتضخم في وقت واحد متزامن بينهما لأن الطبيعي وفق الأرقام الاقتصادية أن ينخفض معدل البطالة ويزيد معدل التضخم نظرًا للزيادة في معدلات الطلب على العمالة وزيادة معدلات الأنشطة الاقتصادية.


وأضاف أن ما يحدث يؤكد على العديد من الأمور الهامة التي حدثت منها التحسن النسبي في سعر الدولار أمام الجنيه نتيجة استقرار الأسعار بالسوق وانخفاض معدل الواردات وزيادة معدل الإنتاج وعودة الأنشطة الاقتصادية للعمل وجني مزيد من ثمار الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة لتحسين الأوضاع الاقتصادية وتخفيف اثأر كورونا .


وأضاف أن بداية عودة دورة الإنتاج بعد التوقف المؤقت مما أدى إلى زيادة المعروض بالأسواق نتيجة الزيادة في الإنتاج التي استوعبت الأنشطة الاقتصادية عدد أكبر من العمالة .


كما أن إجراءات البنك المركزي لخفض معدل سعر الفائدة كان لها أثر ايجابي في زيادة معدلات الاستثمار مما أدى إلى زيادة الفرص العمل وبالتالي أدى إلى سحب السيولة من الأسواق أدت إلى خفض معدلات التضخم .


وأوضح الخبير الاقتصادي شريف الدمرداش  معدل الانكماش الاستهلاكي  للمواطنين نتيجة انخفاض الدخول في ظل أزمة كورونا وتفضيل المواطنين للإنفاق على الضروريات  بدلا من الكماليات أدي إلى انخفاض معدل التضخم.


وأشار الدمرداش إلى أن فرض المواطنين مزيد من القيود على الإنفاق نتيجة الإجراءات الاحترازية بالمنازل وبقاء عدد المواطنين فترات كبيرة داخل المنازل وضع قيود من الإنفاق أدت إلى انخفاض التضخم.


من جانب أخر قالت الخبيرة الاقتصادية الدكتورة عالية المهدي أن ما حدث في مصر من انخفاض معدل التضخم ومعدل البطالة في آن واحد شيء إيجابي جدًا ويدعوا للاندهاش وفق المؤشرات الاقتصادية .


وأضافت أن تلك النتائج تؤكد على قوة الاقتصاد المصري وتحسن كبير في الاقتصاد المصري 
وكان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء،أعلن  اليوم الأحد،عن  نتائج بحث القوى العاملة للربع الثالث (يوليو - سبتمبر) لعام 2020، حيث بلغ معدل البطالة  7.3٪ من إجمالي قـوة العمـل  مقابل 9.6٪  في الربع الثاني من عام 2020بانخفاض  قدره   2.3 ٪، وبانخفاض قدره   0.5٪ عن الربع   المماثل من العام السابق.

 

ويرجع هذا الانخفاض إلى عوده الأنشطة اليومية المعتادة لطبيعتها وذلك بعد التخفيف التدريجي للقرارات الإحترازيه التي اتخذتها الدولة للحد من انتشار فيروس «كورونا» المستجد خلال الربع السابق.

 

د. عالية المهدي 

الدكتور شريف الدمرداش