نصف مقاعد أمم أفريقيا قد تُحسم في الجولة الرابعة من التصفيات

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تبدأ اليوم الأحد 15 نوفمبر، مواجهات الجولة الرابعة لتصفيات كأس أمم أفريقيا 2022، المزمع إقامتها في الكاميرون، والتي تم إرجاؤها لمدة عام بسبب جائحة كورونا.

وتتطلع عدد من المنتخبات لتدارك ما فات في الجولات الثلاث الماضية، في وقت يملك 12 منتخبًا فرصة حسم التأهل بشكلٍ رسميٍ خلال مواجهات الجولة الرابعة، ما يعادل نصف مقاعد البطولة البالغة 24 منتخبًا، من بينها منتخب الكاميرون المنظم.

السنغال

البداية ستكون مع منتخب السنغال، الذي سينزل ضيفًا ثقيلًا اليوم الأحد على منتخب غينيا بيساو، وهو يحتاج فقط إلى التعادل لضمان التأهل رسميًا إلى كان الكاميرون، بغض النظر عن باقي مباريات المجموعة.

وتتصدر السنغال المجموعة التاسعة من التصفيات برصيد 9 نقاط بالعلامة الكاملة، تليها الكونغو برازفيل بست نقاط، وغينيا بيساو بثلاث نقاط، في حين تتذيل إي سواتيني ترتيب المجموعة بدون رصيد.

مالي وغينيا

وفي المجموعة الأولى، سيكون من الممكن معرفة المنتخبين المتأهلين عن هذه المجموعة في الجولة الرابعة من التصفيات، بدايةً من مواجهة اليوم حينما تحل غينيا ضيفةً على تشاد، وهي بحاجة إلى الانتصار، إذا ما أرادت حسم التأهل مبكرًا من الجولة الرابعة.

لكن هذا لن يكون كافيًا فيشترط أن يتمكن منتخب مالي من الانتصار هو الآخر على مضيفه الناميبي بعد غدٍ الثلاثاء، ليصعدا سويًا إلى النهائيات.

هذا الشرط لا ينطبق على منتخب مالي، الذي بإمكانه ضمان التأهل حال فوزه على ناميبيا، بغض النظر عن نتيجة مباراة تشاد وغينيا.

وتتصدر مالي المجموعة مناصفةً مع غينيا برصيد سبع نقاط، وخلفهما منتخب ناميبيا بثلاث نقاط، ثم تشاد من دون رصيد.

بوركينا فاسو وأوغندا

الأمر الذي ينطبق على المجموعة الأولى ينطبق على الثانية، فبإمكان بوركينا فاسو وأوغندا حسم التأهل بصورةٍ رسمية، عندما يلتقيان في توقيتٍ واحدٍ غدًا الاثنين ضد مالاوي وجنوب السودان على الترتيب.

ويلزم انتصار المنتخبين إذا أرادا التأهل مبكرًا، مع تطابق نفس الشرط على أوغندا بضرورة انتصار بوركينا لحسم التأهل، أمام منتخب الخيول البوركينية فيكفيه الانتصار للتأهل المبكر.

وتتصدر بوركينا فاسو المجموعة بفارق الأهداف أمام أوغندا برصيد سبع نقاط، ثم مالاوي برصيد ثلاث نقاط، ثم جنوب السودان من دون رصيد.

غانا

وفي المجموعة الثالثة، سيحل منتخب غانا ضيفًا على نظيره السوداني، وعينه منصبة على تفادي الخسارة، لضمان التأهل المبكر عن هذه المجموعة.

ويكفي منتخب غانا التعادل للتأهل الرسمي، في المجموعة التي يتصدرها برصيد 9 نقاط أمام جنوب أفريقيا بست نقاط، ثم السودان بثلاث نقاط وأخيرًا ساوتومي وبرينيسيب من دون رصيد.

الجابون

وفي المجموعة الرابعة، يمتلك منتخب الجابون فرصة التأهل مبكرًا، حال انتصاره غدًا على مضيفه الجامبي، في مباراة ليست سهلة في ظل احتلال منتخب جامبيا وصافة المجموعة برصيد 4 نقاط خلف الجابون برصيد سبع نقاط، وأمام الكونغو الديمقراطية بثلاث نقاط وأنجولا بنقطة واحدة.

المغرب

وفي المجموعة الخامسة، سيتحتم على المنتخب المغربي الانتصار على مضيفه أفريقيا الوسطى، يوم الثلاثاء، وانتظار تعثر منتخب بوروندي أمام ضيفه الموريتاني سواء بالتعادل أو الخسارة لإعلان تأهله رسميًا.

ويتصدر منتخب المغرب المجموعة برصيد سبع نقاط، يليه منتخب موريتانيا بخمس نقاط، ثم أفريقيا الوسطى بثلاث نقاط، وأخيرًا بوروندي بنقطة واحدة.

الجزائر

وفي المجموعة الثامنة، سيتطلع منتخب الجزائر لاقتناص نقطة التعادل على الأقل في رحلته محفوفة المخاطر إلى العاصمة الزيمبابوية هراري للقاء منتخبها في الجولة الرابعة من التصفيات.

وسيكفي التعادل الخضر لضمان التأهل بغض النظر عن باقي مواجهات المجموعة، في ظل تصدر محاربي الصحراء المجموعة برصيد تسع نقاط، ثم زيمبابوي بأربع نقاط، ثم زامبيا بثلاث نقاط وأخيرًا بوتسوانا بنقطة وحيدة.

تونس

وفي المجموعة العاشرة سيكفي منتخب تونس التعادل مع مضيفه التنزاني لحسم بطاقة التأهل الأولى عن هذه المجموعة.

ويتصدر منتخب نسور قرطاج المجموعة برصيد تسع نقاط، ثم تأتي منتخبات غينيا الاستوائية وتنزانيا وليبيا، على الترتيب، ولكلٍ منها 3 نقاط.

نيجيريا وبنين

وفي المجموعة الثانية عشر، سيكون بوسع منتخبي نيجيريا وبنين حسم التأهل بصورةٍ نهائيةٍ شريطة الانتصار على مضيفهما سيراليون وليسوتو على الترتيب.

نيجيريا يكفيها الانتصار لضمان التأهل شريطة ألا تخسر بنين أمام ليسوتو، فيما يتحتم على بنين الانتصار وانتظار فوز نيجيريا على سيراليون لحسم التأهل رسميًا.

وتتصدر نيجيريا المجموعة برصيد 7 نقاط، تليها بنين بست نقاط، ثم سيراليون بنقطتين وأخيرًا ليسوتو بنقطة وحيدة.