ننشر خطة مصر لاستقطاب السياحة البيئية

السياحة البيئية
السياحة البيئية

وضعت وزارة البيئة خطة للترويج للسياحة البيئية بالمحميات الطبيعية بمصر، والذي يتم تنفذه من خلال فريق مكون من خبراء السياحة البيئية تهدف من خلاله إحداث نقلة نوعية لتكون مصر رمز للسياحة البيئية و العلاجية.

قالت وزيرة البيئة دكتورة ياسمين فؤاد، في تصريحات خاصة لـ «بوابة أخبار اليوم»، إن وزارة البيئة تعمل مع وزارة السياحة في ملف الاستثمار بالمحميات الطبيعة والسياحة البيئة.

وأكدت فؤاد، أن التعاون بين وزارتي البيئة والسياحة في الفترة الأخيرة اختلف كثيرا، فهناك تناغم يخدم أهدافنا المشتركة وهي استقطاب سائح من نوعية مختلفة خاصة بمنتج السياحة البيئة، في ظل وجد موارد طبيعية تذخر بها مصر مع التأكيد على الحافظ عليها وتنميتها.

وأوضحت ياسمين فؤاد، أنه من خلال السياحة البيئية نستطيع أن نقول إن البيئة قادرة على أن نستثمر بها ويكون لها مردود بالاقتصاد القومي، وخاصة أن مصر في حاجة لهذا النوع من السائحين.

وأكدت دكتورة ياسمين فؤاد، أن وزارة البيئة تعمل على تطوير المحميات الطبيعية من خلال المواد التي تستخرج من كل محمية، ومن ضمن توجهات وزارة البيئة يتم تشجيع الشباب بكليات الهندسة على تصميم المنازل داخل المحميات التي تعتمد على مواد طبيعية لتحقق معاير الاستدامة التي أطلقها مجلس الوزراء مؤخرا بأن تكون ضمن خطة البناء مراعاة للإبعاد البيئة وهذه خطوة هامة نحو الاقتصاد الأخضر.

وأضافت أن وزارة البيئة في محمية نبق تقوم بتعديل المنازل هناك الخاصة بالمجتمع المحلي لمواد طينية مستخلصة من  المحمية، موضحة أن البناء داخل المحميات الطبيعية يتم من خلال استخدام أنواع طوب صديقة للبيئة بديلا للاسمنت والتي تعمل على التدفئة في فصل الشتاء وتلطيف الجو في الصيف.

وأضافت أن وزارة البيئة وضعت مؤخرا خطة لتطوير محمية سيوه، لما لها من تنوع بيئي وبيولوجي فريد وطابع أثري ديني خاص، وكونها واحدة من أكبر المحميات الطبيعية ضمن 30 محمية بمصر.

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، أن خطة تطوير محمية سيوة تستغرق فترة زمنية تتراوح بين سنة إلى سنة و نصف، و تمويل يتراوح بين 50 إلى 70 مليون جنيه.

أكدت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، أن الهدف من تطوير محمية سيوه لتصبح واحدة من أهم مقاصد السياحة البيئية على مستوى العالم والذي يعد أحد أهم الملفات التي تعمل وزارة البيئة على تطويره، موضحة أن الترويج للسياحة البيئية بالمحميات الطبيعية بمصر يتم تنفذه من خلال فريق مكون من خبراء السياحة البيئية.

وأشارت وزيرة البيئة، أن هذا يأتي  استكمالا لحملة Eco Egypt للسياحة البيئية والتي أطلقتها الوزارة و التي تتضمن 13محمية طبيعية تختلف في طبيعتها وثرواتها و تنوعها البيولوجي  وطبيعة الأنشطة السياحية بها وفق موقعها لتمنح مصر تنوع وغنى في أنشطة السياحة البيئية من أجل التأكيد على تنوع المنتج السياحي البيئي في مصر وثراء أنشطتها من محميات شرم الشيخ إلى محمية سيوه.

اقرأ المزيد .. ياسمين فؤاد: لن يكون هناك تنمية حقيقية دون مراعاة الأبعاد البيئية