«العناني»: آبار سقارة تضم عشرات التوابيت والتماثيل المذهبة| فيديو

الدكتور خالد العناني وزير السياحة والأثار
الدكتور خالد العناني وزير السياحة والأثار

قال الدكتور خالد العنانى، وزير السياحة والآثار، إنه تم اكتشاف مجموعة من الآبار، تضم عددا كبيرا من التوابيت، وفي حالة جيدة، لافتًا إلى أن التوابيت والتماثيل مذهبة.

وأضاف وزير السياحة والآثار، خلال لقاء ببرنامج «صباح الخير يا مصر» المذاع على الفضائية الأولى، أنه تم اكتشاف أكثر من 100 تابوت كلهم مغلقين وملونين، بالإضافة إلى 40 قطعة أثرية واقنعة جنائزية، لافتا أن الآبار والدهاليز كلها تحت الأرض مليئة بالمومياوات.

وقال الدكتور خالد العنانى، وزير السياحة والآثار، إن الوزارة تعلن للعام الثالث على التوالى عن  كشف أثرى كبير فى منطقة آثار سقارة، موضحا أهمية تلك المنطقة التى كان يدفن بها الملوك، كما دفن بها المواطنيون العاديون وهى جبانة منف القديمة، والتي لم تبح عن ١% من كنوزها رغم كل هذه الاكتشافات.
 
وأشار الدكتور خالد العناني، إلى أن ما سيتم الإعلان عنه ليس نهاية الكشف، وأعمال الحفائر مستمرة، وسوف نعلن عنها تباعا.
 
وأزاح الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، الستار عن الكشف الأثري الجديد في منطقة آثار سقارة، التي عثر عليه بواسطة البعثة المصرية برئاسة الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وهو عبارة عن آبار عميقة للدفن بها عدد ضخم من التوابيت الادمية مغلقة منذ أكثر من 2500 عاما، تصل عددها إلى أكثر من 100 تابوت، 40 تمثال لمعبودات العصر البطلمى والمتأخر.
 
وأوضح العناني، أنه سوف يتم نقل الكشف إلى المتحف الكبير والحضارة والمتحف المصرى بالتحرير، وهى أقل هدية في عيد ميلاد المتحف المصرى الـ 118.