نصائح هامة عند ممارسة الرياضة لمرضى السكري.. تعرف عليها

ممارسة الرياضة لمرضى السكري
ممارسة الرياضة لمرضى السكري

قد يعتقد البعض أن ممارسة الرياضة لمرضى السكري تشكل خطورة على الصحة، إلا أن بعض التمارين الرياضية لها فوائد عظيمة لمواجهة مرض السكر، فالرياضة بشكل عام تعمل على تحسين مستويات السكر في الدم، وخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

الرياضة تحسن عمل الأنسولين ومن الممكن أن تحد من الحاجة إلى تناول الأدوية الكثيرة، فتقليل السعرات الحرارية لدى مرضى السكري يجب ألا يقتصر فقط على تخفيف الطعام أو الابتعاد عن السكر الأبيض فحسب، بل يجب إدراج الرياضة في حياة المريض بعد موافقة الطبيب المعالج، وهناك نصائح هامة لمرضى السكر عند الذهاب لممارسة الرياضة.

يفضل لمرضى السكرى ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة في اليوم، ليس بالضرورة بشكل متواصل، بل من الممكن تقسيمها، كما أن هناك أنواع من الرياضة ينصح بها مثل المشي، العدو الخفيف، كرة المضرب، التجديف، قفز الحبل، السباحة، ركوب الدراجة، ودراجة التمارين.

من الأمور الهامة التى يجب على مريض السكر مراعاتها عندم ممارسة الرياضة، أخذ 15 جراماً على الأقل من السكريات، مثل كوب ونصف من عصير الفواكه، أوقطعة من حلوى الجلوكوز، ويأتي ذلك تحسباً لحالة انخفاض مستوى السكر في الدم، مع ضرورة الحرص على شرب المياه باستمرار.

ولا يمكن الاستغناء عن بطاقة الهوية عند الخروج لممارسة الرياضة، تحسبًا لحالة الإصابة بالإغماء أو للحاجة إلى التوجه لتلقي المساعدة الطبية، وقبل التمارين يجب الحرص على فحص القدمين جيداً والتأكد من عدم وجود جروح أو تقرحات قبل ارتداء الحذاء.

وفي حالة الشعور بالتعرق الزائد أو الرعشة بشكل غير طبيعي أو اضطراب في معدل ضربات القلب فلابد من التوقف عن ممارسة الرياضة وفحص مستوى السكر في الدم.

كما ينصح باستعمال الدرج بدل المصعد الكهربائي، وإذا كان الطابق المطلوب من الطوابق العليا في البناية، فيفضل  صعود نصف المسافة على الأقل بواسطة الدرج.

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي