رانيا يحيى : مهرجان الموسيقى العربية انحرف عن هدفه الأساسي

الدكتورة رانيا يحيى
الدكتورة رانيا يحيى

قالت "فراشة الفلوت" الدكتورة رانيا يحيى، رئيس قسم الفن بـأكاديمية الفنون، اإن مصر حاضنة لكافة الدول العربية مصر واستطاعت أن تقدم مهرجان الموسيقى العربية في ظل جائحة فيروس كورونا، بمشاركة 5 دول عربية و93 فنانا، وهذا يضيف الكثير للمهرجان.

وأشارت فراشة الفلوت إلى أن المهرجان انحرف عن هدفه الأساسي وهو الحفاظ على التراث الغنائي، إلا أن هناك بعض المسابقات للحفاظ على التراث، ولكن المهرجان أخذ منحنى آخر في تقديم الأغنيات الطربية، مشيرة إلى أن المهرجان قدم الأغاني الرصينة التي تحافظ على شكل الأغنية بعيدًا عن أغاني المهرجانات، ولكنه ابتعد عن شكل الأغنية التراثية، لافتة إلى أن جمهور المهرجان هو جيل الوسط وعدد جيد من الشباب، بالإضافة إلى حضور الأسرة المصرية بشكلها التقليدى.

اقرأ أيضا.. وزيرة الثقافة: مهرجان الموسيقى العربية أكد أهمية الإبداع في السمو بالوجدان

وأضافت الدكتورة رانيا يحيى، خلال لقائها مع الإعلامي عمرو عبد الحميد ببرنامج "من القاهرة" المذاع على فضائية "سكاى نيوز عربية"، اليوم السبت، أن المهرجان لا يقتصر فقط على تقديم الأغاني، بل يضم أيضا مشروعات بحثية، حيث تم تقديم 36 بحثا للمهرجان، وهو إضافة للمجال البحثي والأكاديمي.

ويذكر أن "مهرجان الموسيقى العربية" شهد تشييد مسرح مكشوف "النافورة" بساحة الأوبرا، اتسع لنحو 2800 مقعد، وتم استخدام 1400 مقعد فقط، في ضوء قرارات تحديد الطاقة الاستيعابية بـ 50% فقط لظروف مواجهة وباء فيروس كورونا، لافتة إلى أنه يتم اتباع كافة الإجراءات الضرورية للوقاية وتحقيق التباعد الإجتماعي لمنع انتشار العدوى.

وتم تقديم 29 حفلا غنائيا وموسيقيا على 6 مسارح، تابعة لدار الأوبرا المصرية، حرص على حضورها 11 ألف مشاهد تقريباً، وذلك بمشاركة 93 فنانا، من 5 دول عربية، بالإضافة إلى مشاركة 8 فرق موسيقية في حفلات المهرجان، لافتة إلى أن حفل افتتاح المهرجان شهد تكريم 12 شخصية ساهمت في إثراء ساحات الإبداع، وقدم مركز تنمية المواهب 10 عروض فنية، قدمها أطفال وشباب المركز، تنوعت ما بين الغناء والعزف ضمن فعاليات الدورة الـ 29 للمهرجان، واستمع لهم نحو 3 آلاف مشاهد.