«كورونا» شجعنا.. «العناني»: مصر الدولة الوحيدة التي افتتحت 3 متاحف في يوم

 خالد العناني وزير السياحة والآثار
خالد العناني وزير السياحة والآثار

أكد خالد العناني وزير الآثار أن هناك كشف أثري جديد في منطقة سقارة، ولكنه بحاجة إلى بضع أسابيع للكشف عنه، معقبا: «قد نلحق أن نعلن عنه في ديسمبر أو بداية عام 2021».

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي للإعلان عن كشف أثري جديد بمنطقة سقارة، اليوم السبت، متابع: «الكورونا شجعتنا على الشغل أكتر.. وبعد كورونا برده هنستمر وهنشتغل أكتر، وتوجه بالشكر إلى للمنظمين والأثريين العظماء».

وأشار وزير السياحة والآثار: إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي افتتح في يوم واحد 3 متاحف في 3 ثلاث محافظات في مصر، معقبا: «لو في دولة افتتحت 3 متاحف في دقيقة واحدة غير مصر أحب أعرفها».

وأضاف خالد العناني، وزير السياحة والآثار، أن 2020 لن تنتهي قبل افتتاح القاعة المركزية و قاعة المومياوات في المتحف القومي للحضارة المصرية يصحبها موكب عظيم لنقل المومياوات المصرية.

وقالت الوزارة  في بيان أصدرته الخميس الماضي، إن أعمال استكمال حفائر البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة آثار سقارة أسفرت عن الكشف عن آبار جديدة مدفون بها عدد ضخم من التوابيت الآدمية الملونة والمغلقة منذ أكثر من 2500 عام، والذي يفوق عددها عدد التوابيت التي تم العثور عليها والإعلان عنها في أوائل شهر أكتوبر الماضي، كما تم العثور على عدد من اللقى الأثرية المذهبة منها تماثيل خشبية وأقنعة ملونة ومذهبة.

كانت البعثة الأثرية المصرية أعلنت خلال السنوات الماضية عن عدد من الاكتشافات الأثرية المهمة بهذه المنطقة، كان آخرها الكشف عن 59 تابوتا آدميا ملونا بداخلها مومياوات في حالة جيدة من الحفظ لكبار رجال الدولة، والكهنة من الأسرة الـ26 والذي تم الإعلان عنه في مؤتمر صحفي عالمي أوائل شهر أكتوبر الماضي.