Advertisements

هشام توفيق: تغيير قانون شركات قطاع الأعمال العام لمحاسبة المسئولين

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر
Advertisements

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن تغيير قانون شركات قطاع الأعمال العام كان حتميا، حتى نستطيع محاسبة مسئول بإحدى الشركات فيجب أن يكون الاختيار صحيح وهذه مهمة الشركات القابضة، ثانيا والأهم أن يكون هناك آليات نتأكد من خلالها أن هذا المسئول تمكن من الإدارة بشكل فعال بالآليات والإمكانيات المناسبة.

وأكد وزير قطاع الأعمال، خلال كلمته بمؤتمر "مصر في عالم متغير" على أن الفترة من الستينيات والسبعينيات والثمانينيات، أثمرت عن دروس للحكومة، حيث أن الحكومة اعترفت بأن شركات القطاع العام يجب أن يصدر لها قانون حيث يتيح للإدارة تحسين أداء الشركة، وخرج وقتها قانون قطاع الأعمال العام سنة 1991 القانون 203، وللأسف حدثت الكثير من الموائمات في القانون، والهدف الذي صدر له القانون لم يحقق.

وأضاف هشام توفيق، أننا غيرنا القانون نفسه الذي خرج للنور بقانون 185 لسنة 2020، وعالجنا الكثير من العيوب واقتربنا من شركات القطاع الخاص مشيرا إلى أن القانون القديم ظل لمدة 50 عام هناك في شركات قطاع الأعمال لا أحد يقترب منها، وبالتالي لدينا نظم راسخة وموجودة والناس تتبعها ولأول مرة أن تتغير اللوائح وتسمح بها القوانين، ما دامت الجمعية العامة اعتمدت اللائحة، ويتم تطبيقها تباعا، وهذا ما نعالجه الآن.

وتابع أننا نسعى لتغيير كل ما يحتاج للتغيير بحيث تكون الرؤية واضحة ونقوم بدراسة اللوائح بدأت منذ توليت الوزارة وبالفعل تم طرح لائحة الموارد البشرية، وهى واحدة من بين 6 لوائح أخرى.

وأشار إلى أننا طلبنا من الشركات والنقابات الرد علينا بملاحظات، ولاسيما أنها ما تزال مسودة، لافتا أن اللائحة تضمنت أبرز الأمور المناسبة.

جاء ذلك خلال مؤتمر " مصر في عالم متغير" الذي تنظمه "جامعة المستقبل" لمناقشة استعداد مصر لبداية مرحلة جديدة من الإصلاح السياسي والاقتصادي والإداري، كما يناقش المؤتمر القوي العالمية والإقليمية وسياسيات بناء الدولة القوية الفعالة، وكيفية مواجهة قضايا العالم كالصدمات الاقتصادية، حقوق الإنسان، الإرهاب، ثورة الإنترنت والحوكمة الرشيدة.

وذلك بحضور، د. عبادة سرحان رئيس جامعة المستقبل ود. شيرين الشواربي عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية - جامعة المستقبل

ود. جودة عبد الخالق أستاذ الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية - جامعة القاهرة ووزير التضامن الاجتماعي الأسبق، ود.مصطفى الفقي دبلوماسي ومفكر سياسي ومدير مكتبة الإسكندرية ومحمود مسلم رئيس تحرير جريدة الوطن ورئيس شبكة dmc، ولفيف من الخبراء والمفكرين والباحثين في المجال الاقتصادي والسياسي والإعلامي.
 

 

Advertisements

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي

 

Advertisements

 

 

 


Advertisements