الضرائب: «الفاتورة الإلكترونية» توسع القاعدة الضريبية وتقضي على الاقتصاد الموازي

الفاتورة الإلكترونية
الفاتورة الإلكترونية

قال ثروت عبد الباقي، وكيل وزارة بقطاع المعلومات بـمصلحة الضرائب، إن الفاتورة الإلكترونية تعمل على توسيع القاعدة الضريبية، وبالتالي تقضي على الاقتصاد الموازي، وتزيد الالتزام الطوعي لدى المقاولين، وتزود حقيبة الدولة التي تساهم في العديد من الخدمات في الدولة.

وأوضح خلال، مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المُذاع على فضائية "القناة "الأولى"، والفضائية المصرية، اليوم السبت 14 نوفمبر، أن مصر تُعتبر من الدول الرائدة في المجال الضريبي في الوطن العربي والشرق الأوسط، منوهًا إلى أن القرار الوزاري وقانون الإجراءات الضريبية الذي صدر بتطبيق الفاتورة الإلكترونية.

وأضاف عبد الباقي، أن هذه الفاتورة تعطي الفرصة من أجل اتخاذ القرارات وسياسات ضريبية واقتصادية للدولة، وبالتالي تعمل على تشجيع الاستثمار بسبب وجود قاعدة البيانات الكاملة، وأيضًا تعمل على تقليل التكلفة والعبء الإداري، وتُحد من زيادة الفواتير الوهمية.

وأشار وكيل الوزارة، إلى أنها أيضًا تعمل على تسهيل وتسريع الإجراءات الضريبية المتعاملة مع المصلحة، وتقضي على أرشفة الفواتير، لافتا إلى تكامل الفاتورة مع المنظومة البريدية.

ونوه ثروت عبد الباقي، وكيل وزارة بقطاع المعلومات بمصلحة الضرائب،إلى أن هناك عقوبات مُشددة ستفرض على الشركات التي لن تُطبق الفاتورة الإلكترونية، مشيرًا إلى أن القرار الوزاري وقانون الإجراءات الضريبية صدر بـ 134 شركة، وهناك أيضًا حوالي 334 شركة أُخرى ستنضم للفاتورة الإلكترونية في شهر فبراير من عام 2021.