للأمهات .. 3 طرق فعالة للحد من السمنة عند الأطفال

السمنة عند الأطفال
السمنة عند الأطفال

تهتم كل الأمهات بصحة أطفالهن لمنع زيادة وزنهم عن الطبيعي، لأن السمنة تعد من المشاكل الصحية الخطيرة التي يجب الحرص عليها لتجنب حدوث أمراض صحية مختلفة لأطفالنا وعلاجها مبكرًا قبل أن نفقد التحكم بها والتحكم بالطفل. 

تبحث كثير من الأمهات على أفضل رعاية لأطفالهن والاهتمام بصحتهن، فهناك عدة أطفال بطبيعتهم وزنهم  يزداد بسرعة عند الطعام وإذا تركوا من قبل والديهم فسيجدون نفسهم في وزن غير طبيعي بالنسبة لسنهم، وبالتالي ستترتب عدة مشاكل كثيرة نتيجة السمنة المفرطة.

لذلك ظهرت دراسة جدية أجريت مؤخرا أن الأطفال الذين يتناولون الطعام خلال ٢٠ دقيقة عادة ما يكونون أكثر نحافة من أولئك الأطفال الدين يأكلون خلال ١٧ دقيقة .

وأضافت دراسة أخرى وجدها باحثون من جامعة إلينويز تقول إن الأطفال الذين يمضون وقتاً أطول برفقة أفراد الأسرة أثناء الجلوس إلى المائدة يتمتعون بوزن صحي أكثر من أولئك الذين لا يفعلون هذا، فأجواء الأسرة وطعامها الذي يعد في المنزل، يتميز بأنه صحي ومفيد لأطفالنا، كما أن الجلوس مع الأسرة وتناول الطعام بتأنٍ يفيد صحة أطفالنا كثيرًا .

بالإضافة إلى عدة نتائج ظهرت من الدراسات التي أشرفت عليها الطبيبة باربرا فيز تقول إن الأولاد الذين يجلسون إلى المائدة لمدة تزيد عن 20 دقيقة، 4 مرات أسبوعياً، يصبحون عادة أقل سمنة من أولئك الذين يغادرونها بعد مرور 15 إلى 17 دقيقة فقط وتنصح الأمهات والآباء بهذه الطريقة لضمان صحة أفضل لأطفالهم .

كما أنه تم التوصل إلى هذه الخلاصة بعد مراقبة طريقة تناول الطعام في 200 أسرة، بجانب مراعاة الظروف الاجتماعية والاقتصادية والسلوكيات العائلية التي تؤثر على الأولاد في هذه الظروف. 

وتعتبر تعدد أسباب السمنة لدي الأطفال يرجع إلى ضعف التوعية لدى الوالدين بكيفية الاهتمام بصحة الأطفال، والابتعاد عن كل ما يؤدي إلى السمنة، لذلك يجب التعرف على طرق حماية أطفالنا من الأسباب المؤدية للسمنة لضمان صحة أفضل لأطفالنا خالية من الأمراض.

ومن أول الأسباب التي تؤدي إلى السمنة عند الأطفال هى عدم تناول الطعام الصحي، وتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، والتي توجد في الحلويات والعصائر ورقائق البطاطس.

وتعتبر العوامل الوراثية أو الاضطرابات في الهرمونات أحد أسباب السمنة، فضلًا عن عدم الانتظام في ممارسة الرياضة مما يتسبب في زيادة السمنة.

ومن أبرز أسباب السمنة تناول الأطعمة المجمدة التي تحتوي على الدهون والأملاح، كما أن المكوث أمام التلفاز والحاسوب والهواتف الذكية لفترات طويلة، يقلل من حركة الطفل ويعرضه للسمنة، وتزداد السمنة عند عدم الانتظام في مواعيد النوم وسهر الأطفال لوقت متأخر أثناء الليل، وتناول الوجبات السريعة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، والتي تعد خطراً حقيقياً على صحة الأطفال.


وهناك ٣ عوامل أساسية لضمان صحة سليمة عند الأطفال:ـ

- تعتبر التغذية السليمة من أهم أنواع علاج السمنة، فيجب استبدال الحلويات بالخضراوات والفواكه والابتعاد عن تناول الوجبات السريعة التي تحتوي على سكريات وسعرات حرارية عالية .

- ممارسة الرياضة من أهم العلاجات الطبيعية التي تساعد على الحصول على الوزن المثالي للطفل وتجعلهم أكثر نشاطًا وقوة. 

- اللجوء لطبيب تغذية ليصف نظامًا غذائيًا للأطفال للحد من السمنة المفرطة وزيادة الوزن.

اقرأ أيضا | أعراض جانبية خطيرة لمرض السمنة عند الأطفال