الكمامة «مرفوعة من الخدمة» في المراكز المحلية بالقليوبية..صور

صور من المراكز المحلية في القليوبية
صور من المراكز المحلية في القليوبية

منذ أيام قلائل، أعلن محافظ القليوبية اللواء عبد الحميد الهجان، عن خطة عاجلة لمواجهة الموجة الثانية من فيروس كورونا.

ورفعت المحافظة درجة الاستعداد القصوى استعدادا لما ستسفر عنه الأيام المقبلة، ووجه بتكثيف حملات التطهير والتعقيم والتوعية، وأمر مديري الإدارات الصحية بالمرور اليومي على المستشفيات لتقديم الخدمات الطبية والرعاية الصحية للمرضي ومنع تجمعات المواطنين داخل المستشفيات، مناشدا المواطنين باتباع الإرشادات الوقائية والصحية لمواجهة فيروس كورونا والحد من انتشاره.

 

«بوابة أخبار اليوم» جابت محافظة القليوبية من أقصاها إلى أقصاها، وحطت قدمانا مراكز بنها وطوخ وشبرا الخيمة، فوجدنا واقعا مغايرا، فشتان ما بين التصريحات التي أطلقها محافظ القليوبية منذ عدة أيام بخصوص الاستعدادت للموجة الثانية من فيروس كورونا، والواقع على الأرض، ما قد يهدر المجهود الجبار الذي تبذله الحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي لمواجهة الموجة الثانية من فيروس كورونا في الجمهورية.

 

لا إجراءت احترازية في المراكز المحلية

دخلنا مركز مدينة بنها –الذي يبعد عن مكتب محافظ القليوبية أمتارا قليلة- فوجدنا مواطنين يدخلون دون ارتداء الكمامات، فعندما تطأ قدماك هذا المركز لن يسألك أحد عن الكمامة، وهذا ليس مستغربا فالموظفون أغلبهم غير ملتزمين وبخاصة الأمن الإدراي، بحسب ما رصدت عدسة «بوابة أخبار اليوم».

عند صعودنا للمبنى، وجدنا موظفي الاستقبال غير ملتزمين بارتداء الكمامات، وكذلك الموظفون داخل مكاتبهم، أما المواطنون فمتجمعون أمام المكاتب أملا في إنهاء مصالحهم غير مبالين بالإجراءات الاحترازية شأنهم كشأن موظفي المجلس.

بعد أن فرغنا من جولتنا في بنها، توجهنا إلى مجلس مدينة طوخ، فرصدنا مواطنين ملتزمين وآخرين ليسوا كذلك، فالأمن الإداري حتما سيسألك عن الكمامة لكن في حال عدم ارتداءك فلن يعترض سبيلك ويسمح لك بالدخول، فتطبيق الإجراءات الاحترازية يكاد يكون منعدمًا.

مفارقة في شبرا

أما مركز مدينة شبرا الخيمة، فرأينا التزاما شبه تام من العاملين فضلا عن عدم السماح لغير المرتدين للكمامة بدخول المبنى، بالإضافة إلى وجود بوابة تعقيم تعمل باستمرار، وكذلك مبنى حي غرب شبرا، فغير مسموح بدخول من كان له شكوى أو استفسار فكان الجواب: «رئيس الحي الجديد مشدد، واللي عنده شكوى يذهب للمركز التكنولوجي».

اقرأ أيضا.. القليوبية «سداح مداح».. لا رقابة في مواجهة الموجة الثانية لكورونا| صور

 وبالفعل ذهبنا للمركز التكنولوجي، فالتقطنا صورا تكشف مفارقة وهي عدم الالتزام بارتداء الكمامات والإجراءات الاحترازية سواء من المواطنين أو العمال.

 

عامل: القفازات والكمامات ظهرت أثناء مرور المحافظ

دخلنا إلى دورات المياه في عدة مراكز محلية ومصالح حكومية في القليوبية، فوجدنا حمامات غير نظيفة، فلا التزام بالإجراءات الاحترازية، كما أنه لا مواد للتعقيم فضلا عن شح صابون غسيل اليدين.

«بوابة أخبار اليوم»، رصدت قيام أحد العمال بالمراكز المحلية بالقليوبية أثناء قيامه بتنظيف دورات المياه، فوجدنا العامل بلا قفازات أو قناع واقٍ، فسألناه فرد قائلا: «ما بيسلموناش أي شيء يحافظ على سلامتنا من فيروس كورونا، اللي حصل هو تسليم العمال خارج مركز المدينة قفازات أثناء مرور المحافظ في أول يوم من انتخابات مجلس النواب لكن إحنا جوا المركز ما استلمناش أي شيء».