قانوني: العقوبة من 24 ساعة إلى 3 سنوات

الأمن يواجه لصوص الهواتف المحمولة.. والعقوبة تبدأ بالحبس 24 ساعة

عصابات سرقة الهواتف المحمولة
عصابات سرقة الهواتف المحمولة

انتشرت جرائم السرقة بأسلوب الخطف والمغافلة فى الفترة الأخيرة، عن طريق استقلال اللصوص دراجات نارية و يقومون بسرقة الهواتف المحمولة، ومتعلقات المواطنين لتحقيق مكاسب شخصية.

 ويبتكر اللصوص أساليب مختلفة  دون مراعاة لكم الألم الذي يتعرض له المواطنون، ولكن رجال الأمن يقفون بالمرصاد لتلك التشكيلات العصابية .

اقرأ أيضا|«الكسب غير المشروع» يخاطب 150 جهة حكومية لتقديم إقرارات الذمة المالية

تشهد مدينة الصف و العياط  بأقصى جنوب محافظة الجيزة مثل تلك السرقات حيث تعد مدينة الصف و العياط مناطق ريفية و يقوم اللصوص باستخدام أسلوب الخطف والتي نجحت أجهزة الأمن في ضبط منفذيها .

حيث تمكن رجال مباحث العياط تحت إشراف العميد أحمد الوتيدي رئيس مباحث قطاع الجنوب من القبض على عاطل، سبق اتهامه في قضية "مخدرات"، بعد 3 وقائع سرقة هواتف المواطنين بأسلوب المغافلة بالمنطقة، وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة وتولت النيابة العامة التحقيقات.

كما تمكنت الأجهزة الأمنية بالجيزة بقيادة اللواء طارق مرزوق مدير أمن الجيزة من ضبط عاطلين لإتهامهم فى سرقة شنطة سيدة كانت تسير بالقرب من موقف السيارات بأسلوب الخطف، حيث كانوا يستقلون دراجة نارية، وقام أحدهم بخطف شنطة الضحية، وقامت السيدة بإبلاغ قوة أمنية كانت قريبه من موقع الحادث، فتمكنت القوات من ملاحقتهم و إلقاء القبض عليهم .

كما تمكنت قوات مباحث الصف من إلقاء القبض على تشكيل عصابي يتزعمه 3 عاطلين، لسرقة هواتف المحمول من المواطنين والمارة بأسلوب الخطف، بعد قيامهم بـ4 جرائم سرقة بنفس الأسلوب، وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة وتولت النيابة العامة التحقيقات.

بالحديث مع اللواء هشام حسن  مساعد وزير الداخلية الأسبق، قال إنه في حالة السرقة يجب على المجنى عليه سرعة التوجه إلى أقرب قسم وعمل بلاغ، ووصف المتهمين أوصاف تقريبية حتى يتم الوصول إليهم في أسرع وقت ممكن.

وأوضح أن المباحث عندما تتلقى بلاغا مشابهاً لتلك الوقائع تتوجه قوة من القسم بصحبة المجني عليه إلى محل الواقعة، وشهادة الشهود المتواجدين في المكان، وكذلك تفريغ الكاميرات بمحيط الحادث للتعرف على الجناة وسرعة ضبطهم والتعرف على هويتهم.

وأضاف اللواء هشام حسن  أن البلاغ يتم التعامل معه على وجه السرعة حتى لا يعطي فرصة للمتهمين في الهرب من نطاق دائرة القسم المبلغ فيه، كما أنه لو كان المسروقات عبارة عن هاتف يتم أخذ رقم الباركود المتواجد على علبة الهاتف وقت شرائه، والذي يساعد الأمن في تحديد هوية المتهم من خلال السيريال نمبر .

وأكدت المستشار امجد سمير الخبير القانوني، و محامي أن المتهم يتم معاقبته بالسجن المشدد من ارتكب سرقة بالإكراه فإذا ترك الإكراه أثر جروح تكون العقوبة السجن المؤبد أو المشدد .

وأوضح  بأنه يعاقب بالسجن المشدد على السرقات التي تحصل ليلًا من شخصين فأكثر يكون أحدهم على الأقل حاملًا سلاحًا ظاهرًا أو مخبأً، كما أضافت "زغلول" أن جرائم السرقة بأسلوب الخطف يتراوح فترة عقوبتها من 24 ساعة إلى 3 سنوات، وذلك طبقا لنص المادة 316 من قانون العقوبات.