عبد العاطى: مستعدون لموسم الأمطار والسيول

وزارة الري ترفع درجة الاستعداد القصوى

د. محمد عبد العاطى
د. محمد عبد العاطى

كتب/ حمدى كامل


قامت وزارة الرى برفع درجة الاستعداد القصوى بكافة قطاعاتها، وذلك بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية بالدولة وذلك حتى انتهاء موسم الأمطار والسيول.


وقال الدكتور محمد عبد العاطى وزير الرى خلال اجتماعه مع القيادات التنفيذية بمصلحة الميكانيكا والكهرباء لمتابعة موقف المحطات التابعة للمصلحة ومدى جاهزيتها قبل موسم الأمطار والسيول أن الوزارة تبذل مجهودات متواصلة على مدار الساعة للاطمئنان على حالة المحطات، وإجراء أعمال الصيانة والعمرات اللازمة لها فى المواعيد المحددة.

وأكد على اطمئنان الوزارة على خطوط التغذية الكهربائية المغذية لهذه المحطات، وتوفير وحدات الطوارئ والحفاظ على المناسيب الآمنة بالترع والمصارف وتوفير وسائل الإطفاء الذاتى وأعمال الحراسة للمحطات استعداداً لموسم الأمطار والسيول.


وشدد على أن الوضع آمن بجميع شبكات الترع والمصارف ومخرات السيول على مستوى الجمهورية ، كما وجه بضرورة المتابعة المستمرة لضمان جاهزية جميع المحطات للوفاء بالاحتياجات المائية.


وقال المهندس سيد سركيس رئيس قطاع المياه الجوفية أنه تم المرور على مناطق تجمعات الأمطار لتقدير حجم المياه ورصد آثارها على الأودية والمنشآت، وسيتم رفع تقرير بها.

مشيرا إلى أنه تم تشكيل غرفة عمليات تقوم بمتابعة حالة الامطار والسيول فى المحافظات موضحا أن الأوضاع مستقرة فى جميع المحافظات.


وأكد سركيس أنه يتم حاليا استكمال تنفيذ مشروعات الحماية من السيول فى جنوب سيناء والبحر الأحمر ومرسى مطروح.


وأشار الى أنه تم تنفيذ مشروعات للحماية من السيول فى محافظة مرسى مطروح تضمنت إنشاء 50 خزانا ارضيا سعة 100 م3 شرق وغرب مطروح.