الماكينات «هتطلع قماش»

هشام توفيق: تشغيل مصانع الغزل والنسيج المطورة فى 2022

أعمال إنشاء أكبر مصنع غزل فى العالم
أعمال إنشاء أكبر مصنع غزل فى العالم

أعلن هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، أن عام 2022 سيشهد افتتاح وتشغيل العديد من مصانع الغزل والنسيج بعد تطويرها ودعمها بأحدث الآلات والماكينات، وفقا للخطة الزمنية المقررة لمشروع التطوير.


وأوضح إلى أنه سيتم أيضاً الانتهاء من إنشاء «مصنع غزل 1» بشركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى الذى يعد أكبر مصنع غزل فى العالم فى نهاية العام المقبل كما يجرى تطوير 65 «مبنى» ضمن المشروع لتكون جاهزة لاستقبال الماكينات الجديدة.
جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماع الجمعية العامة للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس.


وأشاد توفيق بالجهود المبذولة فى أعمال تطوير محالج القطن لتعمل بأحدث تكنولوجيا فى هذا المجال، والتى كانت بدايتها فى أول محلج مطور بالفيوم، ويجرى حاليًا الانتهاء من تطوير ثلاثة محالج فى الشرقية والبحيرة والغربية تنضم إليها ثلاثة محالج أخرى فى العام المقبل، ليصبح إجمالى المحالج المطورة سبعة محالج تكفى لحلج حجم إنتاج القطن فى مصر بجودة عالية مما ينعكس إيجابًا على تنافسية وأسعار القطن المصرى عالميًا وزيادة صادراته.


وأضاف أن خطة التطوير ترتكز على إنشاء كيانات قوية من خلال دمج 32 شركة قطن وغزل ونسيج ليصبح عددها 9 شركات فقط، مع تعيين أعضاء منتدبين جدد للكيانات الجديدة بهدف تحسين أداء الإدارات، مع الاستعانة بفريق تسويق بالتعاون مع وكلاء عالمين لتسويق منتجات الشركات.


واعتمدت الجمعية العامة للشركة القابضة الموازنة التقديرية للعام المالى 2020/2021، حيث تستهدف القوائم المجمعة زيادة إجمالى الإيرادات إلى 4.6 مليار جنيه بنسبة 15% عن المحقق فعليا فى 2018/2019، وتقليص الخسائر إلى 2.3 مليار جنيه مقابل 2.9 مليار جنيه فى عام 2018/2019.


وأشار تقرير مجلس الإدارة، الذى استعرضه د.أحمد مصطفى رئيس الشركة إلى الموقف الحالى لخطة التطوير وإعادة الهيكلة للشركات التابعة، وأحد محاورها تحديث الماكينات والمعدات من خلال 50 مناقصة بقيمة إجمالية 540 مليون يورو تم الانتهاء من ترسية مناقصات حتى الآن على توريد ماكينات بقيمة 450 مليون يورو.


وبالنسبة لتطوير محالج القطن، أوضح أن المحالج المطورة توفر أقطانًا خالية من الشوائب وتحقق زيادة الطاقة الإنتاجية تقدر بثلاثة أضعاف الطاقة الحالية، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الأعمال الإنشائية للمحالج الثلاث الجارى تطويرها حاليا فى محافظات الشرقية والغربية والبحيرة إلى 90% لتضاف إلى أولى المحالج التى تم تطويرها فى الفيوم على أن تستكمل المنظومة بثلاثة محالج مطورة أخرى العام المقبل.