10 تواريخ مهمة في محاكمة قاتل «كاهن كنيسة المرج»

المجني عليه
المجني عليه

المتهم أحمد سعيد السنباطى، البالغ من العمر 19 سنة، والمولود فى مدينة حلوان، انتقل مع أهله كثيراً إلى أن استقر فى دائرة قسم المرج، وبدأ الفكر المتطرف يعرف طريقه إليه، ودخل فى نفسه كراهيته للإخوة الأقباط، واعتقد أنه لو تخلص من أحدهم يكون قد نجح فى مهمته فى الحياة، وفى صباح يوم الحادث قام ببيع هاتفه الجوال، وقام بشراء سكين، وكان قد انتوى التشاجر مع صاحب حانوت عصائر، ثم تردد فى ذلك، وعدل عن الفكرة، وقرر أن يقتل أى قسيس يراه، وجلس فى انتظار الضحية، بعد أن أصر على القصد وعقد العزم وبيت النية على قتل أى مسيحى يمر بالطريق والخلاص منه.

وأثناء جلوسه فى الطريق العام انتظارا لضحية قد يمر أمامه، هنا أبصر المتهم بعينيه «سمعان شحاتة رزق الله» مترجلاً بالطريق العام يرتدى زى رجال الدين المسيحى، فهرول المتهم خلفه، وأخذ ينادى عليه بصوت عالي، فاستدار تجاهه، فعاجله المتهم بطعنة بالسكين فى بطنه، فقام «القس» بالصراخ وبالاستغاثة بالمارة، ودخل أحد مخازن الحديد الموجودة فى مسرح الأحداث، فقام المتهم بالدخول خلفه، وطعنه طعنةً نافذةً بجانبه، فسقط المجنى عليه أرضا وأخذ يُكيل له الطعنات والضربات حتى تيقن من إزهاق روحه، ثم قام بنحره، ولحقه ذلك بالتمثيل بجثمانه ووشم الصليب على وجهه بالسكين، ولاذ المتهم بالفرار، وتمكن مجند بالأمن المركزى من الإمساك به وتسليمه للضابط.

وتنشر «بوابة أخبار اليوم» في هذا التقرير 10 تواريخ كانت شاهدة على محاكمة قاتل  كاهن كنيسة المرج والتي قضت محكمة النقض اليوم الخميس بحكم نهائي وبات غير قابل للطعن برفض طعنه وتأييد حكم محكمة جنايات القاهرة بإعدامه.

12 أكتوبر 2017: قتل أحمد سعيد القمص سمعان شحاتة رزق الله عمدًا مع سبق الإصرار والترصد بمنطقة المرج، بأن بيَّت النية وعقد العزم على قتل أي من رجال الدين المسيحي، وعندما شاهده باغته بعدة طعنات وضربات بأنحاء متفرقة من جسده، فلفظ أنفاسه الأخيرة.

13 أكتوبر 2017: انتقل فريق من النيابة لمسرح الحادث للمعاينة، وتبين لها من خلال تفريغ كاميرات المراقبة الخاصة بمخزن حديد تسليح أسفل الطريق الدائرى، أن المتهم طارد المجنى عليه، وبيده "ساطور" ثم سدد له ضربات، حتى سقط غارقاً فى دمائه أمام المخزن، وفر هارباً، إلا أن عمال المخزن وعدداً من المواطنين طاردوا الجانى وتمكنوا من التحفظ عليه، وإبلاغ قسم شرطة المرج، وألقت الشرطة القبض عليه.

17 أكتوبر 2017: أحالت نيابة شمال القاهرة الكلية برئاسة المستشار إبراهيم صالح المحامي العام، المتهم بقتل القمص سمعان إلى محكمة الجنايات، لمحاكمته في الاتهامات المسندة إليه بالقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد.

19 أكتوبر 2017: حددت محكمة استئناف القاهرة جلسة 11 نوفمبر 2017 أولى جلسات محاكمة قاتل القمص سمعان شحاتة، أمام الدائرة 2 جنايات بمحكمة شمال القاهرة بالعباسية، برئاسة المستشار أحمد الدقن.

11 نوفمبر 2017: قررت الدائرة الثانية بمحكمة جنايات شمال القاهرة، تأجيل أولى جلسات المحاكمة لجلسة 15 نوفمبر لحضور المتهم من محبسه.

15 نوفمبر 2017: في ثاني جلسات المحكمة اخرجت المحكمة المتهم من قفص الاتهام وسألته سؤالا هل قتلت الكاهن، فأجاب نعم قتلته بأمر من مولاي، وفي نفس الجلسة قررت المحكمة إحالته لفضيلة مفتي الجمهورية لاخذ الرأي الشرعي في اعدامه.

12 فبراير 2018: قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم شمال القاهرة المنعقدة بالعباسية، وبإجماع الآراء بإعدام المتهم أحمد سعيد إبراهيم السنباطى، قاتل كاهن كنيسة المرج بعد موافقة مفتى الجمهورية على إعدامه.

26 فبراير 2018: انفردت «بوابة أخبار اليوم» بنشر حيثيات الحكم الصادر من محكمة جنايات شمال القاهرة، برئاسة المستشار أحمد محمود الدقن، وعضوية المستشارين شريف أحمد الغرباوى ووليد محمد الرحمانى، بإعدام السنباطى، لإدانته بقتل القس سمعان شحاتة رزق الله، عمداً مع سبق الإصرار والترصد، فى منطقة المرج، وذلك فى القضية رقم 30080 لسنة 2017 جنايات المرج.

8 نوفمبر 2020: نظرت محكمة النقض، أولى جلسات طعن المتهم بقتل كاهن كنيسة المرج على حكم محكمة جنايات القاهرة بإعدامه.

12 نوفمبر 2020: قضت محكمة النقض، بتأييد إعدام المتهم بقتل كاهن كنيسة المرج عقب طعنه على حكم محكمة جنايات القاهرة بإعدامه.

اقرأ ايضاً:

المشدد 7 سنوات لعاطل قتل صديقه لمعاكسة شقيقته