دراسة جديدة: «زيت السمك» يحميك من فيروس كورونا

دراسة جديدة: «زيت السمك» يحميك من فيروس كورونا
دراسة جديدة: «زيت السمك» يحميك من فيروس كورونا

منذ انتشار فيروس كورونا المستجد قبل أقل من سنة لأول مرة في الصين، ويحاول العالم فك ألغاز "كوفيد 19" الذي يحير الأطباء والباحثين الذين ما زالوا حتى اليوم عاجزين عن هزيمته.

ولكن من الأخبار الجيدة ما أوضحه مجموعة من العلماء أن من يتناولون زيت السمك بشكل منتظم نادراً ما يصيبهم كورونا، وفق صحيفة "كومسومولسكايا برافدا" الروسية.

وأجرى فريق من العلماء النرويجيين دراسة استهدفت زيت السمك في مقاومة إصابة الإنسان بالفيروس المستجد، ويعتزم تجنيد نحو 70 ألف متطوع سيختبرون على أنفسهم فاعلية التناول المنتظم لزيت السمك للحماية من الإصابة بكوفيد – 19، بحسب شركة الإذاعة والتلفزة النرويجية (NRK).

وأشارت الصحيفة إلى أن فرضية الفوائد المحتملة لزيت السمك في مكافحة كورونا طرحها العلماء في المستشفى الجامعي بعاصمة النرويج أوسلو، ووفق العلماء، فإن عدد الإصابات بكوفيد 19 يقل ضمن الذين تناولوا زيت السمك بشكل منتظم.

وسيضم فريق المتطوعين مجموعات البالغين، الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و75 عاماً ويمثلون مختلف مناطق النرويج، كما سيتم تقسيم المتطوعين إلى مجموعتين حيث سيتناول المتطوعون التابعون للمجموعة الأولى زيت السمك طيلة موسم الشتاء، أما الآخرون فسيتناولون مادة غذائية تحاكي زيت السمك، وسيقوم العلماء بمعالجة المعلومات الخاصة بالتجربة بعد انتهائها.

وهو عادة ما يأتي من الأسماك الزيتية، مثل الرنجة والتونة والأنشوجة والماكريل، ومع ذلك يتم إنتاجه أحيانًا من كبد الأسماك الأخرى.

وتوصي منظمة الصحة العالمية بتناول الأسماك أسبوعيًا، لأن أحماض أوميجا 3 الدهنية في الأسماك توفر العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك الحماية من عدد من الأمراض، ويمكن أن تساعدك مكملات زيت السمك في الحصول على ما يكفي من أوميجا 3.

ويتكون حوالي 30٪ من زيت السمك من أوميجا 3، في حين أن 70٪ المتبقية تتكون من دهون أخرى، ويحتوي على فيتامين أ و د.

ومن المهم ملاحظة أن أنواع أوميجا 3 الموجودة في زيت السمك لها فوائد صحية أكبر من أوميجا 3 الموجودة في بعض المصادر النباتية.

كما أنه يدعم صحة القلب، وتشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يأكلون الكثير من الأسماك لديهم معدلات أقل بكثير من الإصابة بأمراض القلب.
 

تدعي إصابتها بالسرطان.. لقضاء «إجازة العمر»