بتكلفة 200 مليون جنيه

وزيرة الصناعة: تسليم 47 وحدة إنتاجية لمصانع الغراء بالروبيكي

وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع
وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع

قالت وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع، إنه تم تسليم الوحدات الإنتاجية الخاصة بمصانع الغراء والتي تم نقلها من منطقة مجرى العيون إلى مدينة الجلود بـ"الروبيكي" لـ41 مستفيدًا بإجمالي 47 وحدة والمقامة على مساحة 23 ألف متر مربع بمساحة إجمالية تبلغ 18 فدانًا، بتكلفة إجمالية بلغت 200 مليون جنيه.

وأكدت وزيرة التجارة والصناعة -في بيان اليوم الخميس- حرص الوزارة على توفير وحدات صناعية لكافة المدابغ والأنشطة المكملة لها والمنقولة من منطقة مجرى العيون إلى مدينة الجلود بالروبيكي، مشيرة إلى أن مشروع مدينة الجلود بالروبيكي يعد أحد أهم المشروعات القومية التي توليها الدولة والقيادة السياسية اهتمامًا كبيرًا.
وقالت "إن المشروع يستهدف إنشاء منظومة متكاملة لإنتاج الجلود المصرية على طراز عالمي، ومجهزة بأحدث التكنولوجيات العالمية في مجال دباغة الجلود لتكون مركزًا لكافة مراحل تصنيع الجلود في مصر". 

ولفتت إلى ضرورة التزام كافة المنشآت بالمدينة بالقواعد المنظمة للحفاظ على الشكل العام للمدينة وتجنب العشوائية وتقليل الآثار البيئية الناتجة عن عملية الإنتاج، حيث أن بعض المخالفات سيتم تقنينها والبعض الأخر سيتم إزالته فورًا.

بدوره، قال المهندس محمود محرز رئيس شركة القاهرة للاستثمار والتطوير العمراني: "إنه بتسليم هذه الوحدات يكون قد تم الانتهاء من المرحلة قبل الأخيرة لنقل مدابغ مجرى العيون لمدينة الجلود بالروبيكي، حيث تم تسكين المرحلة الأولى للمدابغ والأنشطة المكملة لـ192 مستفيدًا في 213 وحدة بإجمالي مسطحات تبلغ 197 ألف م2، وبمساحة إجمالية تبلغ 176 فدانًا وبتكلفة قدرها 2.3 مليار جنيه، وتتضمن 151 مدبغة و24 مخزن كيماويات و13 مخزن جلود و4 أنشطة مكملة".

وأشار إلى أن المرحلة الأخيرة سيتم طرحها في القريب العاجل لاستكمال تسكين باقي المدابغ المقننة في مدينة الروبيكي لـ96 مستفيدًا في 127 وحدة بإجمالي مسطحات تبلغ 32 ألفًا و471 مترًا مربعًا، وبمساحة إجمالية تبلغ 22 فدانًا وبتكلفة قدرها 300 مليون جنيه.