«نقابة الكيماويات» تخاطب مجلس الوزراء لإنقاذ «مصر للحرير الصناعي»

عماد حمدي
عماد حمدي


خاطبت النقابة العامة للكيماويات برئاسة الكيمائي عماد حمدي، رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، ووزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق بشأن تدهور الأوضاع داخل شركة مصر للحرير الصناعي وخيوط والياف البوليستر.

 

وأوضحت أن 1800 عامل يعانون الأن من الأمراض المزمنة والخطرة ولا يجدون العلاج، واصفة ما يحدث بالوضع غير الإنساني، مقترحة خطة للتطوير وإنقاذ "الشركة".

 

وجاء في خطاب النقابة العامة الموجه إلى مدبولي وتوفيق: "نحيطكم علماً بأنه للمرة الثالثة نرسل لسيادتكم استغاثة العاملين بشركة مصر للحرير الصناعى وخيوط والياف البوليئستر والتي يعمل بها اكثر من 1800 عامل والذين يستغيثون من تفاقم الوضع لديهم يوماً بعد الآخر، حيث وصل الأمر بأن العمال المرضى الذي يعانون من أمراض مزمنة وخطرة لا يجدون من يعالجهم حيث عجزت الشركة عن علاجهم بسبب عدم وجود أي موارد مالية لتلبية احتياجتهم العلاجية ،حيث اصبح الوضع غير إنساني".

 

وأضف الخطاب، أن النقابة العامة لديها رؤية للحل سبق وان تقدمت بها أكثر من مرة وهي: ضخ راس مال عامل لتدوير الشركة، وإعلان خطه تطوير الشركة، وصرف مستحقات العاملين تاركى الخدمة الذين خرجوا معاش عن 60 عاما، وحالات الوفاه منذ شهر مايو 2018 لأكثر من 270 عامل والتي بلغت مستحقاتهم حوالي 18 مليون جنيه ولم تصرف حتى تاريخه.

وجاء في المقترحات أيضا، ضرورة الوفاء بالالتزامات الطبية للعاملين، وخاصة العمليات الجراحية وعمليات القلب المفتوح والاورام السرطانية والعلاج الكيماوي والعلاج الشهري لعدم وجود سيولة مالية حيث توقفت الشركة عن هذا الأمر تماماً، وسداد أقساط صندوق الزمالة التي يستقطع من العاملين شهرياً ويسدد لصالح شركة مصر للتأمين الجماعي بالعقد المبرم بين النقابة والشركة لم يسدد حتى تاريخه مما يؤدى ان تهديد بإلغاء وثيقة التامين الجماعي للعاملين مما يضع "النقابة العامة" تحت ضغوط من العاملين، حيث توقفت الشركة عن سداد الأقساط تماماً.

وجاء في مقترحات النقابة العامة ومطالبها سداد اشتراكات النقابات المهنية المختلفه التي تستقطع من العاملين شهريا ولم يسدد منذ أكثر من 9 شهور حتى تاريخه، حيث توقفت الشركة عن السداد تماماً.