18 % نموًا في الإيرادات المجمعة للمصرية للاتصالات خلال تسعة شهور

الشركة المصرية للاتصالات
الشركة المصرية للاتصالات

نمت الإيرادات المجمعة للشركة المصرية للاتصالات بنسبة 18% خلال الفترة من يناير وحتى 30 سبتمبر 2020 «9 شهور»؛ مسجلة 22.3 مليار جنيه مصري، وذلك مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق عليه. 


وأرجع تقرير نتائج أعمال الشركة الصادر اليوم، النمو في الإيرادات إلى الزيادة في إيرادات وحدات أعمال التجزئة البالغة 31% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق في ضوء الارتفاع القوي في إيرادات خدمات البيانات.


وارتفع عدد مشتركي الهاتف الثابت ومشتركي الإنترنت فائق السرعة الثابت بنسبة 9% و16% على التوالي، مع وصول عدد مشتركي خدمات المحمول إلى 7.1 مليون عميل بنسبة نمو قدرها 55% مقارنة بنفس المدة من العام السابق، وبلغ الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 7.5 مليار جنيه محققا هامش ربح قوي نسبته 34%، وبتحييد أثر تكلفة برنامج المعاش المبكر بعام 2019 والبالغة 1.3 مليار جنيه، يحقق الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك زيادة قدرها 45% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.


وحقق الربح التشغيلي نموا نسبته 46% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق (بعد تحييد أثر برنامج المعاش المبكر) مدعوما بنمو الإيرادات ذات الهوامش المرتفعة، والتي محت أثر الارتفاع في تكاليف الاهلاك والاستهلاك والبالغ 35% مقارنة بنفس المدة من العام السابق.


وأوضح بيان نتائج أعمال المصرية للاتصالات أن صافي الربح بعد الضرائب بلغ 3.5 مليار جنيه محققاً ارتفاعا نسبته 3% خلال فترة التسعة أشهر الأولى من العام ٢٠٢٠ مقارنة بنفس الفترة من العام السابق عليه، فيما بلغ صافي الربح في الربع الثالث من العام 1.5 مليار جنيه بنسبة نمو 14% عن العام السابق، وبلغت النفقات الرأسمالية 6 مليارات جنيه بنسبة 27% من إجمالي الإيرادات المحققة. 


وسجل صافي الدين مبلغ 16.9 مليار جنيه محققا نسبة صافي الدين من الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك على أساس سنوي مقدارها 1.7 مرة مقارنة بـ 2.1 مرة بنهاية عام 2019 (بعد تحييد أثر برنامج المعاش المبكر)، بينما استمر سعر الفائدة الفعلي في الانخفاض إلى 6.3٪، وحقق صافي التدفق النقدي التشغيلي رقما قياسيا بالنسبة للشركة حيث بلغ 5.7 مليار جنيه بالتوازي مع النمو المستمر في الإيرادات.