«الوطنية للانتخابات» تستقبل نتائج 70 لجنة عامة.. واستمرار تلقي تظلمات المرشحين

المستشار لاشين إبراهيم
المستشار لاشين إبراهيم

تسلمت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، نائب رئيس محكمة النقض، الحصر العددي لأصوات الناخبين من 70 لجنة عامة في الـ13 محافظة التي أجريت بها الانتخابات في المرحلة الثانية.

كان رؤساء اللجان الفرعية قد سلموا الحصر العددي لأصوات الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم، إلى اللجان العامة البالغ عددها 70 لجنة عامة، والتى تولت مراجعة كافة النتائج وتجميعها بالنسبة للدائرة الانتخابية الواحدة وإعلان الحصر العددي لها ثم إرسالها إلى الهيئة الوطنية للانتخابات.

وصرح مصدر مطلع بالهيئة الوطنية للانتخابات، لـ"بوابة أخبار اليوم" أن الهيئة لاتزال تستقبل تظلمات المرشحين على نتائج الفرز والحصر العددي لأصوات الناخبين بالدوائر الانتخابية، لافتا إلى أن إجمالي التظلمات التي وردت للهيئة الوطنية للانتخابات لم يتم حسمها بعد.  

وتتلقى الهيئة الوطنية للانتخابات تظلمات المرشحين من اللجان العامة بعد إحالتها لها ( خلال 24 ساعة من إعلان اللجان العامة الحصر العددي للأصوات)، وتفصل الهيئة في تلك التظلمات خلال 24 ساعة من تاريخ العرض عليها، ويتم إخطار مقدم التظلم بقرار الهيئة خلال 24 ساعة من تاريخ صدوره.

أقرا أيضا| «الدولية لمتابعة الانتخابات»: الهيئة الوطنية سهلت مهمتنا

وتعكف الهيئة الوطنية للانتخابات حاليا على تدقيق الأصوات ومراجعتها وإضافة أصوات المصريين بالخارج، وذلك بعد تسلمها من وزارة الخارجية.

وتعلن الهيئة الوطنية للانتخابات النتيجة يوم 15 نوفمبر خلال مؤتمر صحفي عالمي من مبنى ماسبيرو، ويتم نشر النتائج في الجريدة الرسمية.
وانتهت عملية التصويت بالداخل فى المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب فى التاسعة مساء أمس الأحد، حيث أعلن رؤساء اللجان الفرعية البالغ عددها 9468 لجنة غلق باب الاقتراع والبدء فى عمليات فرز صناديق الاقتراع.

وأجرى كل رئيس لجنة فرعية عملية الفرز داخل لجنته من خلال فض الأقفال البلاستيكية الموضوعة على صناديق الاقتراع صندوق تلو الآخر فى كل نوع على حدة، ثم تفريغه من محتوياته بالكامل على طاولة وإطلاع الحضور على أنه أصبح فارغا، ثم فرد بطاقات الاقتراع المطلوبة واحدة تلو الأخرى على الظهر، ثم تقسم بطاقات الاقتراع إلى مجموعتين: مجموعة للأصوات الباطلة، ومجموعة للأصوات الصحيحة، وتلت هذه الخطوة حصر وإثبات عدد الأصوات الباطلة، وعدد الأصوات الصحيحة التى حصل عليها كل مرشح وعدد الأصوات التى حصلت عليها كل قائمة.

وأجريت عمليات التصويت فى 13 محافظة فقط وهى القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء.