«شهيق وزفير».. «ريجيم التنفس» لفقدان الوزن

«شهيق وزفير» .. «ريجيم التنفس» لفقدان الوزن 
«شهيق وزفير» .. «ريجيم التنفس» لفقدان الوزن 

تسعى معظم الفتيات للحصول على جسم مثالي ورشيق لتستطيع ارتداء الملابس التي تفضلها بدون ظهور أي عيوب في أجسامهن حتى لا يفقدن الثقة في أنفسن، وهناك بعض التقاليع والحميات الغذائية التي تساعد على فقدان الوزن بصورة كبيرة على رأسها «ريجيم التنفس».

 

ويمكن أن يساهم «ريجيم التنفس» في اعتماد طريقة تنفس محددة، في الحد من الشعور بالجوع، والرغبة في تناول الطعام، خلال الفترة الفاصلة بين الوجبات.

 

اقرأ أيضًا: تحذيرات وفوائد| تعرفي على مزايا وعيوب «ريجيم البروتين»

 

التنفس بشكل جيد يساعد على الاسترخاء وعلى الشعور بالارتياح والتوازن الذهني، كما تحدثت عن طريقة التنفس الأفضل لمنع الجوع بين الوجبات، وفقًا لما أكدته خبيرة العلاج الطبيعي، كارول سيرات، في كتابها «برنامجي للتنحيف بهدوء». 

 

وهناك بعض العوامل التي تساعد على نجاح تلك الحمية وخسارة الوزن، منها: 

- قومي بإغماض عينيكِ ووضع يديك على البطن مع تركيز التفكير على حركاتها صعودًا وهبوطًا.

- نفخ البطن جيدًا بالهواء، وإخراجه ببطء، بشكل تدريجي، وهو ما يحد من الرغبة في الأكل، ويساعد على التخلص من التوتر والضغط النفسي.

-استنشاق الهواء وحبسه في الرئتين مع الاسترخاء، بعد بضع ثوان يمكن إخراج الهواء، ومن أجل الاستفادة من طريقة التنفس هذه التي تساعد على خسارة الوزن وعلى التوقف عن تناول الطعام في الفترات الفاصلة بين الوجبات، يجب تكرار العملية يومياً.

 

وهناك بعض الأضرار والأمراض الناتجة عن السمنة أبرزها، تراكم الدهون والزيادة من فرص الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني، حيث أنه يسبب خللًا في مستوى الأنسولين في الدم، كما تزيد السمنة من ارتفاع ضغط الدم مما يسبب مشاكل صحية مزمنة.

 

تسبب السمنة المفرطة، مشاكل عديدة في القلب ومنها النوبات القلبية والذبحة الصدرية، وقد تؤدى إلى الوفاة، وذلك بسبب ارتفاع الكولسترول والسكر في الدم ويعيق إرسال الدم إلى جميع الخلايا في الجسم.

 

وتتلخص فوائد ممارسة الرياضة للنساء في كونها تجنب ممارسيها العديد من المخاطر الشائعة فضلا عن فوائدها النافعة إذ أنها تؤدي إلى:  

١- تفادي فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. 

٢- رفع مستوى العمليات العقلية. 

٣- التخلص من الضغط العصبي. 

٤- الحماية من آثار الشيخوخة. 

٥- زيادة الثقة بالنفس والاتزان الانفعالي. 

٦- تحسين أداء أجهزة الجسم الحيوية. 

٧- إنقاص الوزن الزائد. 

٨- تعمل على تقوية الأربطة المحيطة بمفاصل الجسم. 

٩- تساعد على زيادة الطاقة. 

١٠- مقاومة الجسم للتعب والتوتر العصبي.

 


 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي