مؤتمر آبل| تحديد موعد إطلاق نظام التشغيل « macOS Big Sur» 

macOS 11.0
macOS 11.0

حددت شركة آبل، في حدث لها اليوم 10 نوفمبر، موعد إطلاق نظام التشغيل الجديد macOS 11.0، الملقب بـ Big Sur ، في 12 نوفمبر. 

وكانت قد أعلنت آبل لأول مرة عن نظام التشغيل الجديد بمؤتمر مطوريها في يونيو، وأصدرته كإصدار تجريبي في أغسطس. 

وسيكون هذا أول نظام التشغيل macOS يدعم شريحة الكمبيوتر المحمول الجديدة M1 من آبل، بمجرد تنزيل التحديث الجديد المجاني ، ستلاحظ على الأرجح على الفور التصميم والتغييرات الجمالية ، والعديد منها مأخوذ من iOS.

ويأتي Big Sur مزودًا بمركز تحكم قابل للتخصيص حيث يمكنك تبديل السطوع وعدم الإزعاج والإعدادات الأخرى التي تختارها. 

كما يتضمن أيضًا مركزًا جديدًا للإشعارات سيحتفظ بجميع الإشعارات والأدوات (المعاد تصميمها أيضًا والمتاحة في App Store) في عمود واحد، وفرز التنبيهات حسب أحدثها ، وجمع الإشعارات ذات الصلة معًا كلتا الواجهتين شبه شفافة ، تمامًا مثل iOS.

وتشمل التغييرات الأخرى أشرطة قوائم أطول، وتغييرات في لون الخط بناءً على خلفية سطح المكتب، ونوافذ أكثر شفافية، و تتلقى بعض التطبيقات، مثل البريد والصور، تحديثات التصميم أيضًا، ويتم شحن إصدار جديد من Maps for Mac مع نظام التشغيل. 

ويتميز هذا التحديث بأدلة مخصصة، وطرق عرض الموقع بزاوية 360 درجة ، واتجاهات الدراجات والمركبة الكهربائية (والتي يمكنك إرسالها مباشرة إلى آيفون)، وتحديثات مباشرة لوقت الوصول المتوقع المشتركة، ومناطق الازدحام، والخرائط الداخلية، بالإضافة إلى تغييرات التصميم.

كما تشتمل Big Sur على ميزات تركز على الخصوصية، مثل تحديث لـ Safari يسمى تقرير الخصوصية الذي يسرد متتبعات المواقع التي حظرها المتصفح على مدار الثلاثين يومًا الماضية، بالإضافة إلى أداة مراقبة كلمات المرور التي يساعد Safari من خلالها تقوم بالترقية لتأمين كلمات المرور، إذا اكتشفت أن أيًا من كلمات مرورك المحفوظة متورطة في خرق للبيانات. 

وسيشمل متجر تطبيقات Big Sur الآن أيضًا، أنواع تطبيقات البيانات التي قد تجمعها، وما إذا كانت البيانات تتم مشاركتها مع جهات خارجية للتتبع، وتقول آبل أيضًا إن شاشات أجهزة Mac سيتم تشغيلها فور فتحها، على غرار كيفية إضاءة آيفون عند التقاطه.