صور | بحيرة البردويل.. تطوير دائم وأسماك معدة للتصدير

 بحيرة البردويل
بحيرة البردويل

ضوابط في عمليات الصيد للحفاظ علي خصوصية البحيرة كانقي بحيرة في العالم

تصدير الاسماك الفاخرة الي دول الاتحاد الأوربي 

تتميز بحيرة البردويل بشمال سيناء، بنوعية الأسماك المنتجة منها لكونها البحيرة الوحيدة التي لازالت بعيدة عن مصادر التلوث بأنواعه، حيث تنتج أسماكا فاخرة وهي بذلك تساهم في زيادة دخل الصياد والعائد القومي معا، كما أنها تتميز بوجود نظام بيئي فريد مما يجذب مجموعات محددة من الأسماك، وساعد هذا الاتزان علي تنوع التركيب المحصولي في الإنتاج السمكي.

وتصل مساحة بحيرة البردويل بشمال سيناء إلي 168 ألف فدان، ويعمل عليها نحو 1228 مركب يعمل عليها نحو 4 آلاف صياد، فى مراسى اغزيوان، والنصر، ونجيلة، ورابعة، والتلول"، وهي تنتج  أجود أنواع الأسماك المعدة للتصدير إلي أوروبا منها الدنيس وموسي والقاروص.

اقرأ أيضا| الرئيس يوجه بتوفير الدعم الكامل لإنجاح مشروع تنمية بحيرة البردويل

وقال اللواء أمجد الراعي، المدير التنفيذي للبحيرة، إن البحيرة تخضع سنويا لأعمال تطوير دائمة لزيادة الإنتاج والحفاظ على نقائها، وكذلك ملاحقة المتعديين علي البحيرة وضبط الشباك المخالفة، مشيرا إلي أن عملية تطوير بحيرة البردويل تهدف إلي زيادة حجم الأسماك، وإتاحة الفرصة لإنتاج الأسماك، ومنع صيد الزريعة، وزيادة المخزون السمكى، وحظر الصيد في مرحلة التكاثر "الراحة البيولوجية"، وأوضح أن عملية التطوير تشمل بوغاز 1 عن طريق كراكة "25 يناير"، ويتم تطوير بوغاز 2 بكراكة تابعة لهيئة قناة السويس.

وتضمن مشروعات تطوير البحيرة، عمل صيانة لمرافقها وتطوير المراسي التابعة لها وإنشاء الحواجز والقنوات الشعاعية وتوفير كراكة ذات قدرة عالية للعمل داخل البحيرة بصفة مستمرة، إلى جانب تطوير مراسي البحيرة وإقامة أعمال الحماية اللازمة للحفاظ عليها وتنمية الثروة السمكية بها.

وتتضمن الخطة أيضا إجراء عمليات تطهير البواغيز الرئيسية التي تربط مسطح البحيرة بمياه البحر، وكذلك أطراف البحيرة التي تعرضت إلي عمليات تصحر بفعل حركة الكثبان الرملية أثناء هبوب الرياح والتي غطت أجزاء من الجانب الغربي للبحيرة. 

وقال اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، إنه تم تشكيل لجنة برئاسته لدراسة موقف الملاحات المقامة في نطاق البحيرة ومدى تأثيرها على إنتاج بحيرة البرد ويل من الأسماك. من أجل الحفاظ علي  مسطح البحيرة  دون أي تعديات، وتضم اللجنة في عضويتها 7 من الجهات المعنية، منها المعهد العالي لعلوم البحار، وهيئة تنمية الثروة السمكية وهيئة الاستشعار عن بعد والبيئة، وممثلين عن الملاحات وجمعيات صائدي الأسماك.

وأوضح أنه يتم الاستعانة بالمنتفعين من الملاحات لاستيضاح جوانب المشكلة والوقوف على طبيعتها المشكلة قبل اتخاذ القرارات اللازمة بما لا يضر بعمليات الصيد في البحيرة أو التأثير علي المخزون السمكي بها .