تعرف على «خطة المواطن».. وأسس اختيار مشروعات التنمية 

د. هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية
د. هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية

أطلقت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية قبل أسبوع "خطة المواطن" وذلك للعام الثاني، وهي عبارة عن وثيقة مُوجهة بالأساس للمواطنين، بما يضمن دمجهم في عمليتي التخطيط والمتابعة.

وتقدم "بوابة أخبار اليوم" أهم الأسس ومناهج إعداد "خطة المواطن"، والتي تتضمن عرضًا مفصلًا لكافة المؤشرات التنموية والمشروعات الجاري تنفيذها في كل محافظة على حدة، بما يُمكن المواطن من متابعة تنفيذ هذه المشروعات سواء الجاري تنفيذها في محافظته أو مدينته وقريته. 

- تتضمن أبرز ملامح خطة التنمية المستدامة للعام المالي 20/2021 على المستوى القومي،  وأهم المؤشرات الاقتصادية لكل محافظة المتمثلة في الناتج المحلي الإجمالي، ومعدل النمو الحقيقي، ومعدل البطالة، وعدد المشتغلين.

- تتضمن قيمة الاستثمارات العامة المُوجهة للمحافظة في خطة العام المالي 20/2021، وتوزيعها على القطاعات المختلفة، وعدد المشروعات الجاري تنفيذها في كل محافظة.

- يتم اختيار أهم القطاعات في كل محافظة، من حيث قيمة الاستثمارات المُوجهة لها في الخطة الاستثمارية 20/2021، ومؤشرات قياس الأداء التي تعكس الوضع الحالي في القطاعات المُختارة، وأبرز المشروعات الاستثمارية الجاري تنفيذها فيها، فضلًا عن أهم المستهدافات التنموية في كل قطاع منها، علاوة على نصيب كل محافظة من المشروعات القومية الجاري تنفيذها و المبادرة الرئاسية "حياة كريمة". 

جدير بالذكر أن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أطلقت "خطة المواطن للعام المالي 19/2020"، وأتاحتها على الموقع الإلكتروني للوزارة لكافة المحافظات، بهدف زيادة الوعي لدى المواطنين للتعرف على توجهات خطة التنمية المستدامة التي تتبناها الدولة.