لمرضى النقرس| احذر هذه الأطعمة ممنوعة

لمرضى النقرس| احذر هذه الأطعمة ممنوعة
لمرضى النقرس| احذر هذه الأطعمة ممنوعة


يعد مرض النقرس هو شكل شائع ومعقد من التهاب المفاصل والذي يمكن أن يؤثر على أي شخص ويتسم بالشعور بنوبات مفاجئة وشديدة من الألم، والتورم، والاحمرار في المفاصل.

 

حذر المركز الاتحادي للتغذية مرضى النقرس من تناول بعض الأغذية التي تحتوي على مركبات "البيورين" مثل اللحوم، والنقانق، والأحشاء، وبعض أصناف البقوليات مثل البازلاء، والعدس، والفاصولياء البيضاء.

 

كما أكد على أنه يجب الإقلال من الدهون، بتجنب الوجبات الدسمة، ومراعاة شواء الأطعمة أو طهيها على البخار بدل تحميرها، مع شرب كمية كافية من الماء بمعدل يتراوح بين لترين وثلاثة لترات يومياً، وبالإضافة إلى ذلك، يجب إنقاص الوزن والإقلاع عن الخمر وتجنب الحميات الغذائية القاسية والصيام الصارم.

 

وجدير بالذكر أن النقرس يندرج ضمن أمراض الأيض، بسبب ارتفاع مستوى حمض اليوريك في الدم، وتتمثل أعراضه في آلام شديدة بالمفاصل، خاصةً إصبع القدم الكبير.


وقد كشف موقع «مايو كلينك» الطبي أن  نوبات النقرس  تحدث بشكل مفاجىء، وغالبًا ما تؤدي إلى إيقاظك في منتصف الليل مع الإحساس بأن إصبع قدمك الكبير يشتعل وتشعر بالحرارة في المفصل المصاب، والتورم والألم بحيث يبدو حتى وزن الورقة عليه غير محتمل.

 

ويحدث النقرس عندما تتراكم بلورات البول في مفصلك، مما يسبب التهابًا وألمًا شديدًا والذي يدل على إصابتك بالنقرس، ويمكن أن تتشكل بلورات اليورات عندما يكون لديك مستويات عالية من حمض اليوريك في دمك وينتج جسمك حمض اليوريك عندما ينهار البيورين، ويتم العثور على المواد بشكل طبيعي في جسمك، إلا أنه عند زيادتها يصيب جسمك أعراض النقرس. 

 

اقرأ ايضا | كن صريحا وقياديا.. 6 نصائح تكسب بها قلب زوجتك