مصر تحتفل مع ألمانيا بذكرى ميلاد بيتهوڤن 

مصر تحتفل مع المانيا  بذكرى ميلاد بيتهوڤن 
مصر تحتفل مع المانيا  بذكرى ميلاد بيتهوڤن 

 قام السفير الألماني بمصر الدكتور سيريل ﭼان نون، اليوم، بتسليم وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، والمايسترو أحمد الصعيدي النوتة الموسيقية لأوبرا "فيديليو" من تأليف لودڤيج فان بيتهوڤن، وذلك في احتفالية بدار الأوبرا المصرية بحضور مدير دار الأوبرا مجدي صابر. 

وبإعارة تلك النوتة للجانب المصري تشارك كل من ألمانيا ومصر في إحياء ذكرى ذلك المؤلف الموسيقي الفذ بمناسبة ذكرى ميلاده المائتين والخمسين وتبعثان في الوقت ذاته برسالة تؤكد على عمق العلاقات الثقافية بين البلدين. 

يذكر أن دار الأوبرا المصرية بالقاهرة تزمع إدراج أوبرا "فيديليو" في خطة عروضها وتقديمها على مسرح دار الأوبرا يوم ٢٧ مارس ٢٠٢١. 

وجاء في كلمة السفير "نون" بمناسبة تسليم النوتة الموسيقية: "لقد استشرف بيتهوڤن بموسيقاه دروبا جديدة ولايزال حتى يومنا هذا مصدر إلهام للبشر في جميع بقاع الأرض.

وتابع: "أن بيتهوڤن يمثل لي بصفتي مواطنا ألمانيا وأوروبيا أهمية خاصة"، مضيفا أنه لقد أبدع بتلحينه لقصيدة الفرح، عملا موسيقيا وقع الاختيار عليه ليعبر عن قيم السلام والحرية والتضامن تعبيرا موسيقيا في نشيد الاتحاد الأوروبي.

وقال: " إنه لمن دواعي سروري اليوم أن أجلب قطعة صغيرة من بيتهوڤن إلى مصر بتسليم هذه النوتة الموسيقية إعلاء لتلك القيم."  

 

 يذكر أن ألمانيا والعالم أجمع يحتفلون  بحلول الذكرى المائتين والخمسين لميلاد المؤلف الموسيقي لودڤيج فان بيتهوڤن الذي ولد في مدينة بون. 

و كان بيتهوڤن فنانا درج على إعادة اختراع نفسه بين الحين والحين، فنانا أوسع في حدود الموسيقي، وعندما كان يفعل ذلك كان يضع قيم مجتمعه موضع تساؤل. ولم تفقد موسيقاه أيا من حضورها وتعد أعماله الموسيقية من أكثر الأعمال عزفا في جميع أنحاء العالم. ومن ثم فإن المبادرة التي أطلقتها الحكومة الاتحادية الألمانية تحت شعار "بيتهوڤن ٢٠٢٠" (BTHVN2020) انطلاقا من موسيقى بيتهوڤن تسعى إلى لم شمل البشر في ألمانيا وحول العالم وتشجيع المشاريع الثقافية والفنية الابتكارية.

ونظرا لظروف جائحة كورونا  فإن البرنامج سوف يستمر ممتدا إلى قلب عام ٢٠٢١.

اقرأ ايضا|«البلدوزر».. أفقر رئيس جمهورية في العالم

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي