«الطيور المهاجرة».. 4 مصريين يتولون مناصب قيادية في كندا 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تلعب الجالية المصرية دورا حيويا في المجتمع الكندي، حيث تقلد المصريون في كندا الكثير من المناصب السياسية، والاقتصادية، والعلمية، بما جعل الحكومة الكندية توافق على أن يكون شهر يوليو شهر الاحتفال بالحضارة المصرية.

وترصد "بوابة أخبار اليوم" في التقرير التالي أبرز إنجازات المصريين بكندا:

مدرسة «فيلوباتير كولدچ»

فازت مدرسة «فيلوباتير كولدچ» بمدينة مسيساجا بمقاطعة أونتاريو في كندا، بجائزة أفضل مدرسة خاصة بالمدينة للعام الثاني على التوالي Reader's Choice Award for Best Private School، بعد أن حصلت على أعلى نسبة تصويت وسط منافسة قوية مع 8 مدارس أخرى.

وتعد «فيلوباتير كولدچ» أول مدرسة في كندا تديرها الجالية المصرية هناك، وقد نالت هذه الجائزة بسبب صمودها طوال فترة جائحة كورونا واستمرت العملية التعليمية بها عبر الإنترنت (أون لاين) وتم تخريج دفعة الثانوية العامة، حيث التحق طلاب الدفعة بأفضل الجامعات الكندية.

هدى المراغي 

تعتبر هدى  المراغي، أول سيدة من أصل عربي تحصل على وسام الشرف من الدرجة الأولي في مقاطعة انتاريو بكندا،‏ وهي أول سيدة تصل لمنصب عميد لكلية الهندسة بكندا،‏‏ كما كانت أول سيدة تحصل على شهادة الدكتوراه في مجال الهندسة الميكانيكية بكندا‏.

شريف السبعاوي 

يعتبر شريف السبعاوي أول عضو برلماني مصري في برلمان كندي، حيث استطاع الفوز بمقعد في برلمان مقاطعة انتاريوا وهي أكبر المقاطعات الكندية وتمثل مقر الحكومة الفيدرالية.

واستطاع أن يقنع البرلمان الكندي أن يوافق على اعتبار شهر يوليو شهر «التراث المصري» كترويج للسياحة المصرية في كندا.

عبدالحليم عمر 

يعتبر الراحل  د.عبدالحليم عمر من أهم الاستشاريين في مجال الطرق بكندا وصاحب مشروع «الهراس أمير».

وأصبح عام 1987، مديرًا لمركز بحوث وتطوير المعلومات الجيولوجية الصناعية (C-GRID)، ثم رئيسًا لقسم الهندسة المدنية والبيئية من عام 2003 حتى عام 2009، كما يعد عضوًا أساسيًا في مركز أبحاث وتكنولوجيا الأسفلت المتقدم.

شهير جندي

 يعتبر شهير جندي أول مصري وعربي يتولى منصب رئيس غرفة الأعمال التجارية الكندية في مونتريال، حيث هاجر مع أهله منذ عام 1969 إلى كندا والتحق بكلية الحقوق ثم عمل في المجال القانوني للشركات.

وانتخب جندي من قبل رجال الأعمال الكنديين أعضاء الغرفة التجارية، ليتولى منصب رئيس غرفة الأعمال التجارية الكندية في مونتريال.

اقرأ أيضا

صور| إقبال من الجالية المصرية بألمانيا على التصويت في انتخابات النواب