«جولدن بري».. الحرنكش في ثوبه الجديد

«جولدن بري» .. الحرنكش في ثوبه الجديد
«جولدن بري» .. الحرنكش في ثوبه الجديد

 

طرأت مجموعة من المصطلحات الجديدة على مجتمعنا المصري، وبدأت تتداول عبر صفحات السوشيال ميديا؛ بعدما تطورت قائمة الطعام المصري وشملت بعض الأنواع الجديدة بأسماء غريبة وغير مميزة أبرزها «الجولدن بيري».
 
في الساعات الماضية، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورًا للحرنكش ويسمى «جولدن بري»، أي الحبوب الذهبية. 

الاسم أثار غضب الكثيرين، مستائين من التسميات الغريبة التي يطلق عليها الحرنكش. 

 

اقرأ أيضًا: 16 فائدة لـ«الحرنكش».. أبرزها علاج السكر والضغط

واختلفت التعليقات قائلة: «هو اسم حرنكش جولدن بيري دي طلعت امتى»، «بلاش فقعة مرارة هو حرنكش وخلاص».
وسخر البعض قائلًا: «ونبي لو ركبوا له بيبيونة برضه اسمه حرنكش». 

 

 

يذكر أن "الحرنكش" عبارة عن فاكهة تشبه الطماطم ذات لون أصفر صغيرة الحجم تشبه في حجمها بحجم حبات العنب، ويتميز طعمها بالمزازة، وتعرف الشجرة التي تحمل ثمار الحرنكش في بعض البلدان بشجرة “الست المستحية “لأن عند لمسها تقوم بثني أوراقها.

 

وعلى الرغم من أنه من الفواكه غير الشائعة ويجهله الكثيرون، لكن له تأثير فعال في علاج الكثير من الأمراض وتقوية مناعة الإنسان، كذلك له دور كبير في خفض ضغط الدم، ومن فوائدة:

1- يتمتع بالعديد من الخصائص والفوائد المذهلة للجسم حيث عرف منذ القدم بفوائده العلاجية كمقوي لجهاز المناعة والجسم لاحتوائه على العناصر الغذائية والتي تفيد الجسم.

2- يحتوي الحرنكش على البروتينات والفيتامينات والكالسيوم والفسفور والحديد والزنك، ولم يقتصر استعمال الحرنكش على الجانب الغذائي فقط بل استخدم في الطب البديل منذ قديم الزمن.

3-  يستعمل الحرنكش داخل المطبخ فهو يدخل في تحضير السلطات وكذلك المعجنات والكيك والحلويات وأيضا يدخل في صناعة العصائر والمربى.

4- اشتهر استخدام الحرنكش للمساعدة على ضبط مرض السكري، فهو لا يحتوي على كل من الصوديوم والكوليسترول، وهي منخفضة المؤشر الجلايسيمي، إذا تعد خيارًا جيدة لمرضى السكري.

5- تحتوي ثمار الحرنكش على ألياف هائلة قابلة للذوبان مثل الفركتوز والتي يمكن أن تكون مفيدة لمرضى السكر، ويمكن أن يساعد الحرنكش في خفض مستويات السكر في الدم.