ردود فعل متباينة على فوزه التاريخي

رئيس المكسيك يرفض تهنئة بايدن.. وإيران تطالبه باحترام القواعد الدولية

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

بعد إعلان فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن بانتخابات الرئاسة الأمريكية، تباينت ردود الفعل العالمية، وهنأ غالبية رؤساء وقادة الدول بايدن الا قلة قليلة انتظرت ظهور نتائج الإجراءات القضائية التي اتجه ترامب إليها بعد زعمه وجود عمليات تزوير فى الانتخابات.. فقد رفض رئيس المكسيك أندريس مانويل لوبيز أوبرادور اعتبار بايدن رئيسا حتى يتم حل بعض القضايا. واعتبر الرئيس المكسيكي أن "من المبكر جدا" تهنئة جو بايدن. كما رأى رئيس الوزراء السلوفينى يانيش يانسا الذي هنأ ترامب على إعادة انتخابه، أن نتيجة الاقتراع لم تحسم بعد.

وعلق الرئيس الإيراني، حسن روحاني أمس، للمرة الأولى على خسارة ترامب، فى الانتخابات الرئاسية، موجها رسالة إلى الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، قائلا "حان الوقت الآن للإدارة الأمريكية المقبلة لتعويض أخطاء الماضي واحترام القواعد الدولية والالتزام بالالتزامات الدولية.

وجاء رد الفعل الأولى لتركيا على فوز بايدن فاترا أمس، إذ قال نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاى إن ذلك لن يحدث تغييرا في العلاقات بين الحليفتين القديمتين وإن كانت أنقرة ستواصل الضغط على واشنطن فيما يتعلق بالوضع في سوريا وقضايا سياسية أخرى محل خلاف.

فى الوقت نفسه، قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أمس إن الولايات المتحدة هى أقرب وأهم حليف لبريطانيا، وأضاف أن لندن وواشنطن يمكنها التوصل إلى تفاهم فيما يتعلق بالتجارة، برغم موقف واشنطن الصارم فى المفاوضات.. وهنأ رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودى بايدن ووصف نائبته كامالا هاريس وهى ابنة سيدة هندية بأنها مصدر "فخر كبير".. وقال رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان "تهانينا جو بايدن وكاملا هاريس. نتطلع إلى القمة العالمية التي يعقدها الرئيس المنتخب بايدن حول الديمقراطية والعمل معه للقضاء على الملاذات الضريبية غير القانونية... وسنواصل أيضا العمل مع الولايات المتحدة من أجل السلام فى أفغانستان وفى المنطقة".

وكتب رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدى سوجا فى تغريدة على تويتر "تهانينا الحارة لجو بايدن وكامالا هاريس أتطلع إلى العمل معكم لزيادة تعزيز التحالف الياباني الأمريكي وضمان السلام والحرية والازدهار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ وخارجها".. وقال رئيس وزراء السودان عبد الله حمدوك، "نيابة عن شعبنا، أُهنّئ الرئيس المُنتخب جوزيف بايدن ونائبته كمالا هاريس على انتخابهما. نتطلع للعمل معهما لمواصلة بناء جسور الصداقة والتعاون بين شعبينا وبلدينا".

وفى انعكاس لآمال الجزيرة التي يحكمها الشيوعيون في أنه سيحاول تحسين العلاقات بين الولايات المتحدة وكوبا.. أطلق قائدو السيارات أبواق سيارتهم وصفق آخرون فى هافانا بعد إعلان فوز بايدن. ويقول كوبيون كثيرون إنهم لا يتوقعون أن يرفع بايدن الحظر التجاري الأمريكي المفروض منذ عشرات السنين على كوبا أو أن تعود العلاقات بين البلدين إلى أيام الوفاق فى عهد الرئيس السابق باراك أوباما. لكنهم يشعرون بالتفاؤل من تأكيدات بايدن بأنه سيلغى سياسات ترامب التي أضرت بالشعب الكوبي.

وكتب الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو في تغريدة "أهنّئ الرئيس المنتخب جو بايدن ونائبة الرئيس كامالا هاريس على فوزهما. فنزويلا ستكون دائماً مستعدّة للحوار والتفاهم الجيّد مع شعب الولايات المتحدة وحكومتها".

وهنأ الأمين العام لحلف دول شمال الأطلنطي ينس ستولتنبرج بايدن على فوزه فى الانتخابات، بصفته "مؤيدا قويا" للحلف، وعبّر عن "حماسته للعمل" معه.

كما هنأ مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، جو بايدن ونائبته كامالا هاريس على فوزهما في السباق الرئاسي الأمريكي، معربا عن تطلعه للتعاون مع الولايات المتحدة في مجال مكافحة وباء "كوفيد 19"