انفراد| اللائحة التنفيذية لقانون «السايس» خلال أيام.. والمحافظات تبدأ التنفيذ

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد مصدر في وزارة التنمية المحلية أنه تم الانتهاء من اللائحة التنفيذية لقانون "السايس" الجديد .

وأضاف المصدر في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أنه خلال أيام قليلة سيتم إصدار اللائحة وستقوم كل محافظة لتحديد نقاط التنفيذ.

يذكر أن "بوابة أخبار اليوم" قد نشرت في وقت سابق تفاصيل اللائحة التنفيذية لقانون "السايس" والتي جاء أهم ما فيها إلزام المحافظات بتخصيص شوارع محددة لتكون ساحات لانتظار السيارات، وسيتم تقسيم تلك الشوارع إلى عدد من الفئات على قدر أهمية كل شارع بالمحافظة.

وعن وضع «السايس»، في اللائحة التنفيذية، فسيكون مخصصاً له رخصة عمل قانونية، حيث سيوكل لشركات متخصصة تعمل على تنظيم الساحات وعمل «السايس».

وعن كيفية استخراج تلك الرخصة ذكرت اللائحة، أنه يجب أن يتوافر عدد من الشروط في «السايس» أهمها أن يكون مصري الجنسية وحسن السير والسلوك، ويخضع لتحاليل الطبية وتحاليل المخدرات، وتكون الرخصة الخاصة به في مكان محدد لا يجوز استخدامها إلا في هذا المكان وفي حالة ضبط «السايس» في مكان آخر غير مخصص له، يتم القبض عليه على الفور وسحب الرخصة منه ويعاقب بالحبس والغرامة، كما أنه في حالة قيامه بتحصيل رسوم إضافية عن المخصصة، يتم أيضا سحب رخصته ومعاقبته، كما سيتم معاقبة الشركة المسئولة عن «السايس».

وعن مراقبة عمل الشركات التي ستنظم ساحات الانتظار و«السايس»، أوضحت اللائحة، أن المحافظين مسئولون عن مراقبة تلك الشركات، كما سيتم اختلاف أسعار الانتظار من مكان لآخر.

وعن تخصيص أماكن الانتظار، فسيتم تخصيص الساحة من قبل المحافظة وإدارة المرور، والحماية المدنية وعدد من الجهات المختصة.

وكان مجلس النواب قد وافق على المادة 6 من مشروع قانون مقدم من عُشر عدد أعضاء المجلس (من النائب ممدوح مقلد و60 عضوا آخرين)، بتنظيم أماكن وساحات انتظار السيارات، والتي تنظم ضوابط استخراج رخصة مزاولة نشاط تنظيم أماكن وساحات انتظار السيارات، ورسم استخراجها لا يتجاوز 2000 جنيه.